| خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شموخ رجل
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9726 نقاط : 15530 22/04/2009 41 الموقع : وعنواني ترابك يا شام
| |
| |
المهاجر المــشــــــرف العــــــام
رقم العضوية : 7 عدد المساهمات : 3498 نقاط : 9227 10/04/2009
| موضوع: رد: خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة الإثنين أكتوبر 05, 2009 9:14 pm | |
| لله يعطيك الف عافيه اخي شموخ رجل
على هذه الخواطر الجميله
جعلها الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
شموخ رجل
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9726 نقاط : 15530 22/04/2009 41 الموقع : وعنواني ترابك يا شام
| |
| |
همس المشاعر مشرفة قسم حوا
رقم العضوية : 85 عدد المساهمات : 2464 نقاط : 7865 11/08/2009 الموقع : باريس المزاج : مبسوطة كتير
| |
| |
شموخ رجل
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9726 نقاط : 15530 22/04/2009 41 الموقع : وعنواني ترابك يا شام
| |
| |
*فراشة شموخ* مشرف قسم البرامج والكمبيوتر
رقم العضوية : 105 عدد المساهمات : 2283 نقاط : 7667 06/09/2009 37
| موضوع: رد: خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة الأربعاء سبتمبر 30, 2009 2:20 pm | |
| يعطيك ألف عافيه أخي شموخ رجل على الخواطر الجميله دمت متالقا ،،،،،،، تقبل مروري | |
|
| |
شموخ رجل
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9726 نقاط : 15530 22/04/2009 41 الموقع : وعنواني ترابك يا شام
| |
| |
شموخ عز وفخر Admin
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 7024 نقاط : 12956 09/04/2009 41
| موضوع: رد: خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة الأربعاء سبتمبر 30, 2009 2:55 am | |
| يعطيك العافية اخي شموخ على هذه الخواطر جعلها الله في ميزان حسناتك وحسناتنا | |
|
| |
شموخ رجل
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9726 نقاط : 15530 22/04/2009 41 الموقع : وعنواني ترابك يا شام
| موضوع: رد: خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:57 am | |
| | |
|
| |
شموخ رجل
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 9726 نقاط : 15530 22/04/2009 41 الموقع : وعنواني ترابك يا شام
| موضوع: خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:51 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أهلا بكم أخوتي الأعضاء ورواد منتدى شموخ شبوة الأكارم :
لنجعل لنا وقفة تفكير ولحظة تأمل في بعض من فيض الرحمن علينا
من خلال خواطر إيمانية ونفحات عطرة ننقلها عبر هذه الصفحات
لتبقينا على ذكردائم ومتواصل لرب العالمين وذكر نعمه الكثيرة علينا .
من فيض الرحمن :
اذا نظرنا الى توجيه الله لنا حين نقرأ فاتحة الكتاب :
بسم الله الرحمن الرحيم
{ الحمدلله رب العالمين & الرحمن الرحيم & مالك يوم الدين & إياك نعبد وإياك نستعين }
نرى أن كلاً منا يساوي نفسه بالآخرين .. وكلٌ منا يعترف نيابة عن نفسه وعن بقية المؤمنين
بالعبودية لله والاستعانة به .. ولماذا إذن يدعو كل واحد منا لنفسه ونيابة عن الآخرين
ويؤكد وجوده بين المؤمنين؟ ولماذا "يحشر" كلٌ منا نفسه في العبادة والإستعانة ؟
هذا معناه أنني قد لا أطمئن إلى أن عملي مقبول ..
وإذا أوجدني الله في جمع بشري كبير , فإن هذا الجمع لايخلو من أن يكون به أحد العابدين
أو أحد المستعينين بالله وله عمل مقبول , وإذا دعوت عن نفسي وعن الذي يقبل الله عمله
فإن الله يقبلني مادمت في زمرة آخرين يتقبل الله منهم أعمالهم .
لقد عوّدَنا الناس عندما نشتري منهم ألا نختار الأجود ونترك الأسوأ ..
إن البائع يقول للواحد منا : إما أن تشتري الصفقة كلها أو تتركها كلها
فإذا كان الله قد وضع هذا الرأي عند البشر , ألا يمكن أن يطبقه معنا نحن العباد ؟
إن الله عندما وضع هذه الآية } إياك نعبد وإياك نستعين { إنما وضعها ليجعل السيئ
فينا يتلمس موضعه مع الأفضل فينا .
ومن هذا تتعلم أنك عندما ترى واحداً مقبلاً على منهج الله .. وأنت غافل عن منهج الله
فإياك أن تحتقر هذا الإنسان أو تقلل من قيمة مايفعل , لأنك ستأتي في زمن تتمنى
الوقوف بجانبه حتى يقبل الله عملك بفضل صلاحه .
والناس تختلف في مسألة الرزق .. والرزق هو ما ينتفع به وليس مايُحصل عليه
فقد تربح مالاً وافراً ولكنك لا تنفقه ولا تستفيد منه , فلا يكون هذا رزقك ..
والرزق في نظر معظم الناس هو المال ..!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يقول ابن آدم : مالي مالي .. وهل لك يابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ..
أو لبست فأبليت .. أو تصدقت فأمضيت " .
نفهم من الحديث أن رزق المال : هو جزء من الرزق .. وهناك رزق الصحة ..
ورزق الولد .. ورزق في الطعام .. ورزق في البركة , وكل نعمة من الله سبحانه
هي رزق وليس المال وحده .
الله سبحانه وتعالى ( العادل) حين يسلب شيئاً من ابن آدم يعطيه شيئاً آخر .. وبما أنه جل جلاله لم يتخذ ولداً .. فجميع الخلق لديه سواء ..
ويعطيهم بمجموع متساوٍ وإن إختلفت الدرجة من مجال الى آخر ..
فلو حسبنا للصحة درجة .. وللسعادة درجة .. ولاتساع الرزق درجة ..ولصلاح الأبناء درجة
وجمعنا كل هذه الدرجات .. لوجدنا مجموع درجات كل إنسان يساوي مجموع درجات
أي إنسان آخر .. ويبقى التفاضل عند الله بالتقوى فقط , ومن الجهل أن ينظر الإنسان إلى
مايمتاز به غيره .. ويغفل عمّا وهبه الله من مميزات خصّه بها .
لماذا حرّم الله الذهب على الرجال ..؟؟
إن الذهب إذا لامس معدن آخر يتسلل أو يهاجر قليل من ذراته الى العنصر الملامس له
وطبعاً ذلك يحدث خلال فترة كبيرة من الوقت ..
ولم يُعرف أن ذرات الذهب تتسلل من خلال جلد الإنسان الى الدم إلا حديثاً .
ومما تقدم نكتشف حكمة الله سبحانه بتحريم الذهب على الرجال
لقد وجد أن المصابين بمرض الزهايمر الشيخوخة التي يفقد بها الشخص كل قدراته
العقلية والجسدية ويعود كانه طفل وهي ليست شيخوخة عادية ..
وإنما شيخوخة مرضيّة ) ... عندهم نسبة عالية من الذهب في الدم والبول
وهو ما يعرف بهجرة الذهب .. وهجرة الذهب معروفة بالنسبة للفيزيائيين
تجدر الإشارة إلى أن النساء لا تعاني من هذا الموضوع
لأن أي ذرات مضرّة تخرج شهرياً من جسم المرأة ..!
سبحان الله .. ماحرّم شيء إلا لسبب
والحمدلله دائماً على نعمة الإسلام .
قال تعالى :
( واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ) .. 17 – لقمان .
وقال تعالى :
( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ) .. 43 – الشورى .
ان التكرار في القرآن الكريم لا يسمى تكراراً .. وإنما يسمى تأسيس لمعنى جديد .
واذا نظرنا إلى الآيتين السابقتين , نلاحظ أن الله يحثنا على الصبر في كليهما ..
فأين هو المعنى الجديد هنا ؟
الصبر : هو حبس النفس وارغامها على الرضا بمكروه نزل بها
والمكروه له مصدران :
الأول : أمر لا غريم لك فيه .. كأن يصيبك مرض مثلاً .. أو عجز .. أو موت أحداً من ذويك
فهذا ليس لك غريم فيه ولا تستطيع أن تفعل معه شيئاً .
الثاني : أمر لك غريم فيه .. كأن يعتدي عليك أحد .. أو يسرق مالك .. أو غير ذلك ..
الأمر الذي لا غريم لك فيه , ليس أمامك إلا الصبر
والأمر الذي لك غريم فيه , تكون نفسك مشتعلة برغبة الإنتقام .. وذلك
يحتاج إلى صبر أكبر وأطول .. لأن غريمك أمامك ونفسك تطالبك بالإنتقام منه .
وهنا يفرّق الله سبحانه وتعالى بين الصابرين .. فيقول لمن لا غريم له :
( واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور )
ويقول لمن كان له غريم :
( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور )
فوجود اللام هنا يدلنا على أننا نحتاج إلى الصبر على غريم لنا .. وإلى قوة إرادة وعزيمة حتى نمنع أنفسنا من الإنتقام لها .
وخير الصبر .. ماكان لإبتغاء وجه الله
ولا يجوز أن يكون الصبر لكي نظهر أمام الناس أننا أقوى من الأحداث
أو مخافة شماتة من الأعداء ...
كما قال الشاعر :
وتجلدي للشامتين أريهم .. أني لريب الدهر لا أتضعضع
فهذا صبر ليس لإبتغاء وجه الله .. ولا أجر لك فيه ..
على عكس من كان صبره خالصاً لله إبتغاء مرضاته
فإن الله يكون معه ويعوّضه الخير الكثير في الدنيا والآخرة .
جعلنا الله وإياكم من الصابرين .. الذين أرادهم الله بقوله :
( إن الله مع الصابرين ) .
فتخيل ..... أنك واقف يوم القيامة وتحاسب ولست بضامن دخول الجنة
وفجأة ...... تأتيك جبال من الحسنات , لا تدري من أين !!......
إنه من الاستمرار بقول :- ســبـحـان الله وبحمده ســبــحـان الله العظيم
سبحانك اللهم وبحمدك
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ' من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً,
ومن دعا إلى ضلاله كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً '.
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
فالقــــبر يناديك كل يوم ويقول :
أنا بيت الوحدة فاجعل لك مؤنسا بقراءة القرآن الكريم
أنا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل
أنا بيت التراب فاحمل الفراش وهو العمل الصالح
أنا بيت الأفاعي فاحمل الترياق وهو * بسم الله الرحمن الرحيم *
أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر على ظهري قول الشهادتين
أشهد ان لا إله إلا الله و أشهد ان محمداً رسول الله
ونادي ربك الرحمن الرحيم : لا اله إلا الله الحليم الكريم لا اله إلا الله العلي العظيم لا اله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم | |
|
| |
| خـواطر ايمـانية عطـرة وكـــلمات مضـيئة | |
|