الكريبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
الكريبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
الكريبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبــاً بــكم في مـنتـدى الكريبية عــالم من الابــداع والتـمـيز
»
برنامج افضل مكمل غذائى حلقة بعنوان " الزعتر " من مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعية
الأربعاء مارس 18, 2015 5:42 pm من طرف
»
الجزائــر اكثـر دولة العالم انتشاراً للسرقة
الأحد فبراير 15, 2015 3:09 pm من طرف
»
رسائل ٌ للبحر ِ
الخميس مايو 03, 2012 4:22 pm من طرف
»
War Chess 3D لعبه شطرنج مجسمه+الكراك
السبت مارس 17, 2012 9:02 am من طرف
»
مفاتيح McAfee Total Protection 2010 لليوم / 25 / 2 / 2010
الإثنين يوليو 04, 2011 8:26 pm من طرف
»
أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه
الأربعاء فبراير 09, 2011 2:48 am من طرف
»
بن حقروص الخليفي
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:14 am من طرف
»
برنامج Orbit Downloader 3.0.0.3 عملاق تسريع التنزيل 2010
الخميس أكتوبر 21, 2010 3:33 am من طرف
»
Internet Download Optimizer 4.11
الخميس أكتوبر 21, 2010 2:52 am من طرف
»
الاصدر الاخير لقاهر ملفات التجسس و التروجنات Trojan Killer 2.0.6.7 + باتش التفعيل
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:52 pm من طرف
»
حرب داخل الكمبيوتر
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:41 pm من طرف
»
اخر نسخة فوتوشوب عربي/انجليزي/فرنسي Adobe Photoshop® Cs4 Extended
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:23 pm من طرف
»
مفأجأتي لكم .. اقدم لكم الفوتوشوب 8 برابط سريع تحميل الفوتوشوب في 6 دقايق ..
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:00 pm من طرف
»
قصيدة بن شامت لوالده
الأحد أكتوبر 10, 2010 10:14 pm من طرف
»
احلى نكته
الأحد أكتوبر 03, 2010 4:26 pm من طرف
الكريبية
::
الاقسام الادبية
::
شموخ الادب والتراث
مناقضات شعرية بين كلن من الشيخ احمد لشقم النسي وعلي بن غفينه الجعيدي الدهمي
كاتب الموضوع
رسالة
امير الشوق
مشرف قسم الصحة والطب
رقم العضوية
:
12
عدد المساهمات
:
1585
نقاط
:
7185
12/04/2009
37
موضوع: مناقضات شعرية بين كلن من الشيخ احمد لشقم النسي وعلي بن غفينه الجعيدي الدهمي
الأحد مايو 03, 2009 5:25 am
قصة تاريخيه لقبيلتين حصلت بينهما مشاكل وحروب وادت الى مقتل احد الاشخاص فيهم وحصلت مناقضات بين كلا من الشيخ احمد الآشقم النسي وابن غفينه الجعيدي وقد تبادل الشاعران المذكوران عدة قصايد لم يصل الينا الا مجموعة قليلة منها الست القصائد المتبادلة بينهماواللاتي قد سبقهن قصائد اخرى أما السبب وراء هذه المحاورات أو المناقضات الساخنة هي قضية قتل فقد قام رجال من قبيلة آل جعيد منهم الشاعر علي بن غفينه بقتل شقيق احمد بن علي لشقم واثنين اخرين من قبيلة ال طالب في الطريق بين الجوف ونجران في عملية تقطع . كما قتل اخو ابن غفينه ايضا ومن هنا بدات المعركة . والمطاردة المستمرة بين الشاعرين وقد استمرت هذه المطاردة عدة سنوات بين أحمد بن علي وبين غريمه مستعملين السلاح المادي والمعنوي وهو سلاح الكلمة حتى تم أخذ الثأر وتناصف القوم . وهذه من نماذج من قصائدهم المتبادلة والقصيدة الاولى يرسلها أحمد بن علي الأشقم النسي الى غريمه علي بن غفينه الجعيدي ويقول ويظهر أنها جواب على قصيدة سابقه :
يالله يـاذي تسمـع القـول لانـاديـتويارافع الدنيـا علـى غيـر عمدانـي
عسى العفو منك لادخلوني وجسمي ميتوتغفـر ذنوبـي لاتجلـلـت لكفـانـي
ويامرحبا واهلين بـك ياعلـي حييـتويامرحبا باللـي علـي سـاق قيفانـي
ويامرحبا بابـو غفينـه مـلان البيـتتراحيب بك بأميـال هـوزر وميدانـي
وأنا من جهنم ياعلي ضنـك اغتريـتومـن قـال مانـا نزيعـه بنجرانـي
تعذر بناجي وانت في العرق مارديـتمع بني عمه ياعلـي مانـت شردانـي
وياكـم ركبنـا مطـربـل لا نـويـتعليه الكفـر بيلـون والصنـع يابانـي
وياكم مع اشعاب الملاوي لـك التويـتبغيت اللقى ساعه على كيـف ماكانـي
علي لزم ماخلي الطرد لاتقول ابطيـتوسـود الليالـي مقبلـة لا تباطـانـي
ولا مالتحقنـا ياجعـد العيـن لاغنيـتولاعاد تشمع قهوة الهيـل مـن شانـي
ولابد مانوخذ قفـا الديـن لـي شليـتفلا أهل البنـادق صبحـوا ياعويدانـي
ولزما علينـا نلحقـك حيـث ماحليـتولاباطردكـم ياعـيـال السليمـانـي
تحارش علي من هو بري ياعلي واقفيتولابايـرى فـي تهمتـك ياوضيحانـي
ولاباتلاقـي ولاوعـدنـاك ماقـريـتمعود علـى المشـراد يـاذي تمنانـي
ولابد من ساعه لقى بـك ولـو فريـتوباتعرف المنسب فلا كل شـي كانـي
وأنا من قبائـل باتجيـك ولـو عييـتوذي مايواجه منسبـه فـول سودانـي
المفردات:
(1) ميت : ميت لهجه بتسكين الياء
(2) بناجي: احد المقاتيل من طرف آل جعيد وهو أخو الشاعر علي غفينه
(3) في العرق : عرق رملي التقى فيه الخصمان.
(4) الكفر الاطارات ( اطارات السيارات).
(5) الملاوي أشعاب في بلاد آل جعيد.
(6) عيال السليمان : قبيلة آل سليمان من دهم .
المعنى :
1- بعد الدعاء الى الله يرحب احمد بن علي لشقم بأبيات ابن غفينه في القصيدة التي أرسلها اليه مرحبا به من افواه المدافع.
2- يقول لقد دخلك الغرور أما تعرف أني من النار الحمراء فصدقت الذي قال لك أني نزيعه في نجران. 3- أما تذكر يوم أنت هربت من العرق عندما التقينا وكم التقينا وكم لي أطاردك في بلادك وكنت اتمنى لقاءكمهما كانت النتائج وانا أكد اني لن ارتكك مهما طالت الليالي في بلادك واذا لم الحقك فلا يحق لأجعد العين أن يصب لي القهوة المهيلة ولابد من أخذ القضاءبجهد الرجال الذين تخرجوا لمطاردتك حتى هربت من ديارك . ولابد من اللحاق بك حيث ماسكنت . 4- ورغم محاولتك اقحام قبيلة آل سليمان فانك لن تفلح في تحميل التهمة لابرياء . واذا كنت واثق من نفسك فلاقنا ولكنك معود على الهروب رغم أنك تتمنى لقائي ولابد من ساعة لقى وحينها سوف تعرفني حين نتقابل باخشامها . وتعرف أني من قبائل سيلحقونك رغم أنفك والذي لم يقابل فلا اصل له والرد من علي حسين بن عفينه الجعيدي كما يلي :-
ويامرحبا ترحيب بأبيـات لليلـة جـاتتراحيب مايقـرح مـن بطنهـا اسبانـي
ركبنا على ذي في المخافة نشوته شـوتيحـفـر بطبلـونـه وارده عـمـانـي
ولا ياحمد لاعاد ترجم علـي بالصـوتوانا بـو غفينـه بتلقـى كـل ماجانـي
ولا خفت منك عاد تالي العمـر للمـوتوهو خالقن عبـده فـي الأمـر كوانـي
ولا مالتقينـا عـاد بانلتقـي بالصـوتومن كان شاجـع مننـا ينصـد الثانـي
اذا ودك ان نتعد حيـث مانـت اشفيـتومـن شـل منـا زايـد ذاك جابـانـي
وحدنا أنا واياك في القرن لـك ياريـتومن خالف الميعاد هو صلـب دوشانـي
ولا غيرنا ثالث سوىالرب مرسي البيتومـن عانـه الله مننـا يقتـل الثـانـي
بشقه وحدنـا والوعـد حيـث مارزيـتوانا بارقب اخواني على الوعـد تلقانـي
اذا كنت صادق فاركب الجيب ثم لاقيـتشوف النمر والثعل فـي الوعـد ملفانـي
أنا خايف اذا مانته نسي في النسب سجيتعيال النسي شجعان مـن كـل بطرانـي
تشـوش عليـه ياحمـد كـل ماسجيـتوأنا ياقبيلي عضـم منحـر وعضمانـي
وبانلتقي بـك يافتـى حيـث مامسيـتولا هبتربعـي بيـن سلبـه ونجـرانـي
عيـال الجعيـدي باتجـرب اذا لاقيـتيعيـون بالمخلـص علـى كـل ديانـي
المفرادت :-
(1) اسباني : مدفع من صنع اسبانيا
(2) ينصد: يقابل او يواجه
(3) اشفيت : رغبت.
(4) جاباني جبان ..... ذليل.
(5) بطران : شباع متهور.
(6) سجيت نسيت.
المعنــــــــــــــــــى:-
1- يرحب ابن غفينه بابيات ابن الاشقم مايقرح المدفع الاسباني .
2- يقول ولاعاد تناديني ياحمد فسوف الاقيك مهما كانت النتائج في أي مكان تحدده والذي لم يحضر منا فهو ابن دوشان... والذي يعينه الله سوف يقضي على الاخر واذا أنت كنت صادق رفلاقني في نفس المكان الذي تحدده .
3- وأنت تجلب المشاكل كلما هدأتها أما تعرف أني قبيلي أصيل وأن بعدي رجال آل جعيد الذين يمنعون المخلص والقضاء على كل مطالب القصـــــــــــــــــــــــيدة الثانيــــــــــــــة يرسلها احمد بن لشقم الى خصمه علي بن حسن ابو غفينه على نفس الموال في مناقضاتهم العدائية يقول فيها .
طلبنا الله عالي كـل منظـرجزيل الكف نرجو العفو منه
ألا يامربحا من كل ماضـرمن الرشاش لي ناشا حننـه
الا يابو غفينـه ذي تنهمـرونا فـي ماتقولـه منكرنـه
أبو صالح بديت العرق لبتـرعلى موتر عمانـي سايقنـه
عليه اغمار للحربـي تهـذرلما نوى فلا شي عذر منـه
ولونـا بينـهـم مابتغـيـرشعيبـك لاتمـدح شابرنـه
وقد جينـاه وانتـه ماتنيـرتخلي البيت ذي انته ساكننـه
تمنيت اللقاء أنك تبـا الشـروباتخلف وعدنـا ذي ندنـه
وباتشرد فلا حـن المسمـرفلا صفر المجاري يصفرنـه
شعيبك يالفتى ماهو بمحجـرتقع تشرد من اللي شاربنـه
محمد لاقتل عـاده مخطـرتذكرنـي وقدنـي ذاكرنـه
ولاحد طاع عنـدي لاتغيـرمن أرجيله توشـن يتبعنـه
وبايحنق دقيق العنـق لعفـرومولى جعد فوقـه ناسعنـه
فلا مايخلص الدين المقـرروتعـرف جدنـا ياغالطنـه
علي وش كلفك ظنك مغـررتمدح ياعلـي والقتـل سنـه
ولاتذكر نهار الحوض لصفرتركتـه والرواعـي شغلنـه
نهار ادعيك وانته كنك اصوروبايشهدجـبـل ياطالعـنـه
لزوم انك عشاء للهيج لزورتحكم وانتـه الـي خابرنـه
نختمها بـذي منـه تجـورأبو صاروخ في ايدي قابضنه
المفردات :
(1) تنهمر : تجعل نفسك نمر . تشجع .
(2) لبتر : القصير المنقطع
(3) شعيبك شاربنه : تصغير شعب شاربنه ناوي وصوله
(4) تهذر : تبحث عن . ندور لك (5) ماتنير : ماتوجد او تلقا
(6) ندنه : نحدده (7) توشن : تعبن ... وضعفن (
لعفر : الابيض
(9) ناسعنه : تلويه كالنعسة (تجد له )
(10) كنك اصور : كانك أصم ولاتسمع
(11) محمد اخو أحمد لشقم . الذي يطرد بثأره
أعجبني
لم يعجبني
امير الشوق
مشرف قسم الصحة والطب
رقم العضوية
:
12
عدد المساهمات
:
1585
نقاط
:
7185
12/04/2009
37
موضوع: رد: مناقضات شعرية بين كلن من الشيخ احمد لشقم النسي وعلي بن غفينه الجعيدي الدهمي
الأحد مايو 03, 2009 5:27 am
المعنــــــــــــــــــــــى:
1- يرحب لشقم بخصمه بكل مايطراء من أصواب بندقه . وبقول أنك تدعي الشجاعة وانا منكر ذلك لقد أشرفت على رأس العرق برجال الحرب نبحث عنك متمنين الوصول للغارة عليك الى مكانك .
2-ان تتمنى الشر واذا حددنا ميعاد لن تأتي اليه سوف تهرب اذا تقابلنا بالبنادق وبالرصاص اما محمد الذي تذكرني بقتله فاني لن انساه حتى لو ذهبت حياتي فكم فكم من جيد مثله قتل واذا لم اخذ بثاره فسوف يحنق ابيض اللون ابو جعود منثره على حده .
3- انك مغرور تمتدح بالقتل اما تعرف ان القتل سنه وعادة للقبائل واريد تذكيرك بانك هربت وتركت سيارتك الصفراء وشغلنها الرةاعي وحينما ادعيك فتجعل نفسك لاتسمع وبايشهد بذلك الجبل الذي طلعته ( هلابت اليه ) ولابد انك قضاء لنا وانا اختم كلامي بما قرح من رشاش ابو صاروخ الذي حملته. اما الرد من علي بن حسن ابن غفينه كما يلي :-
اخو صالح علي ياهاجس احضرورجـع لـه جـواب منظمـه
يقوله لي نبأ اللي يتمنـى الشـرلياشي جاء غلط فالبـدع منـه
هلا بك ياحمـد مالبـرق ثـوروماحنـت رعــوده يخلفـنـه
عدد ما الوبل مـن نـوة تنثـرتسيـل ارضـه اللـي قاعدنـه
سمعت ابياتك اللي جات تنشـرفهمـت ارموزهـا ياناظمـنـه
وبعد اليوم لـك خيـرة تشطـرتمرالجـو لـي انتـه عابرنـه
نشوف الربع من بـاع المجبـرتصيبـك بالـبـلاء ياطالبـنـه
هل العادات لا الثايـب تكـرروزاء المكروب لاحـد كاربنـه
تشل اكشوف للحربـي تنهجـرمضلـع بالـدراهـم نادبـنـه
اخوك اللـي بلانـا قـد تكبـرطلبنا في السلب هـو طامعنـه
وقلنا مالسلب ماكـان يحضـريعـيـي جـدنـا ياجاهلـنـه
طلبنـا الله بالفرقـاء تشـطـروعيـن قسمـتـه ياقاسمـنـه
وريت أنك معه ماكـن تزمـرتخلـي الهـرج منـك تاركنـه
تغدى من بطـون اللـي منمـرتقص العضم ورأسـك فارغنـه
ولابد مانتـك القـاء ونحضـريزيـد الـديـن والأ نلقصـنـه
بني عمي وهـم للقـوم تعشـرتقول المـوت ياللـي عارفنـه
عيال جعيد من دهمـي تخيـرتوافـي بالـوعـد ياواعـدنـه
تواجه خصمها لاجاء وحضـرتحـط أفعـال كلـن داهـدنـه
بدعت العيب بعد العيـب تنكـرودعوى العيب عنـدك مسندنـه
المفردات:
(1) الثايب : البارود
(2) كشوف :بنادق جديده
(4) تزمر : تكثر بالكلام
(5) مسندنه : موجهنه اليك القصيدة الثالثةوجوابــــــــــــها ............القصيــــــــــــــــدةالثالثـــــــــ ـــــــــــــــة ======================
وثالثة الآثار في فيما دار بين الطرفين يقول فيها احمد لشقم النسي
يالله يامعبود بيدك لي من الظالـم نصـفوبيـدك الغفـران ذي فــي الآخــرات
ويامرحبا يالمي البارق ومارعدت رجـفوماتقـارح فــي بـطـون مشحـنـات
يامرحبا بابـو عفينـه ذي تنطفـي نطـفوانـا طلبتـك فـي الحجـايـج لــولات
لاهو سقط ناجي لزوم انك تظلي في الذلفولا التحـقـنـا بانخلـيـكـم شـتــات
وعاد ياشـردان باتلقـاك رميـان التلـفحتـى تتـرك فـي المـدوح الكـاذبـات
ليلة نعس البدو وانته مختبي روس الشلـفوانتـه مجنـا فـي الجـبـال العالـيـات
قواتنا تشهـد وباتشهـد مساييـل العطـفليلـة نجيهـا فـي الجيـوش الضاميـات
لاحد يقع يشرد من الخفرات قلبـه لايـرفيقـفـي برأسـهـوالـدلال مـصـرفـات
ولاخرجت الا وقد اصلحناك من بعد السرفحايـف مـن أنيـاب الذيـاب العاديـات
ماحد يقع يكذب وعـاده للقبائـل ينعطـفوان قـد خطـا يشـرد وخلـي العايـلات
لابـد مانقـاك ياسرقـان وتـرد السلـفولا حنـق مـولـى عـيـون مكـحـلات
ماغيركم ماباه لاهو من قفا هرجي عـرفوخبرتـهـم يالـسـطـور الـعـابـرات
والطالبي لاتشمه ماهو على الحربي كلـفقـفـا رجـالـه بـايـشـد المـنـيـات
وانته نهار أمقر دعه ظليت تلوي بالمحـفقفيت من صـوب الرصـاص الحاميـات
ماباتواجه ياعلي لاجاتـك ذيـاب الطـرفماغـيـر تتـمـدح وتكـثـر داويــات
ماباتلاقيني على الميعاد من شرقي الهـدفماغيـر ميـزه عنـد بعـض الراعيـات
المفـــــــــــــــــــردات: ===============
(1) ناجي : احد القتلى وأخو الشاعر ابن غفينه
(2) الذلف : الدواهي (3) الشلف : رؤوس الجبال
(4) الطالبي : آال طالب قبيله منها بعض المقاتيل في الوقيعه
(5) مقردعه : على الطريق قرب بلاد آل جعيد
(6) ميزه : ممتدح ومدعي بالكذب
أعجبني
لم يعجبني
امير الشوق
مشرف قسم الصحة والطب
رقم العضوية
:
12
عدد المساهمات
:
1585
نقاط
:
7185
12/04/2009
37
موضوع: رد: مناقضات شعرية بين كلن من الشيخ احمد لشقم النسي وعلي بن غفينه الجعيدي الدهمي
الأحد مايو 03, 2009 5:31 am
المعنــــــــــــــــــــــــى:
===============
يطلب الله أن ينصفه من غريمه ويغفر ذنوبه ويرحب بأبيات عدماتقرح البنادق ويقول أني أطالبك بدم أخي ولابد من أخذ ثاره حينما نشتت شملكم برميان البنادق وتترك المدوح والكذبه أما تذكر حينما عسينا بيوتكم واختبيت رؤوس الجبال وتركت قهوتك مصرفه بدلالها وخليت عائلتك خلفك. لابد من أخذ القضاء منك والا حنق مكحل العينين اما غيرك فلا اريده. وآل طالب الذين تشتمهم فلن يتركوك حتى يأخذوا بثارهم وأنت نهار لاقيناك في امقر دعه هربت من رصاصنا ولم تقابلنا فما أنت الا متمدح تكثر المدوح ولن تلاقيني في المكان المحدد فما كلامك الا مدح عند الرواعي اما الرد من علي بن حسن الجعيدي كما يلي:
يقول اخو صالح علي قلبي من الهاجوس خفوابيـات جتنـي فـي العشـاء متسابـقـات
اطلبك بالغفـران لاوطونـي اللحـد الجلـفواتـوازنـت سيائـتـنـا والمحـسـنـات
يامرحبا مايلمـي البـارق ومانـوه رجـفومايهـب النـوووووووود روس النايـفـات
والطالبي واللي معـه بالقـول كثـر الزلـفهـو يحسبـن عـاده مـولـي هـاربـات
عندي دواء للعين لانومه من من العين احترفباعطيـه مـن بـارود كــل محكـمـات
حتى يجيه النوم والهاجوس من صدره يخـفيشرب عسـل جـردان يطعـم لـه حـلات
واحنا هل العادات يوم الحشر واللاش اختلفواللـي سقـط نثـنـي بفعـلـه والمـمـات
ياريت ناجي شاف كيف الدم من بعده نـزفرصـاص ربـعـه تختـلـف متسابـقـات
والا فلا غنى دقيق الخصر ذي جعـده ردفأبـو ثمـان رهـاف فـوقـه واضـحـات
ياكم قرح من بطنها والعين شوفـه ماختلـفنعـتـم عـلـى علمانـهـا المتسـاويـات
لابد مانلقاك خاطئ ليـل ثـم نعطيـك كـفاللـي يجـي مـنـك نـقـول محاسـبـات
وتعرف أني في بني عمي مهزعـت الشنـفلـي تكثـر اللطمـات فـيـك مـكـررات
ان تبغي حربنا لاجيـت اسفـل خـب لـفأظـهـر مــع الــوادي ودور للـمـات
ماهو بتقصد يوم أنا دايم مع الخـل اختلـفوالا القصيـد مبـرده شـي لــك شـفـات
دا الليل أنا شفي تجول حيـث مالبـراق رفننـدر علـى ظهـر الهبـوس منـظـرات
فقوه يشل اللي يزيد الرأس لا الهاتـف هتـفمـن صلـب دهمـي مايحاسـب بالممـات
من بعد ذا سلم على لخوان وأكثـر لاتخـفمـن عطـر وارد فـوق حيـل مـذرعـات
خله مع الخفرات حيث الورد أعطـوه التلـفولا تـــعـــدو دلال مــهــيــلات
المفــــــــــــــــــــــــردات :
=================
(1) النود : الرياح
(2) خب مكان
(3) شفات : غليل أو شف
(4) الهبوس : سيارات ذات الهبس البارز
(5) حيل مذرعات : هجن
(6) الخفرات : النساء المخفرات
المعنــــــــــــــــــــــــــــــــى
: =================
1- يقول الشاعر الذي خف قلبه من الهواجس نتيجة ماجاه من غريمه وبعد طلب الغفران يرحب بآال طالب ومن معهم ويقول انه عنده العيون لخصومه هو بارود البنادق الذي يجعلهم يهناؤن في نومهم من واقع أهل العادات الذين يثنون الفعال .
2- ويتمنى لو أخوه رأى مافعلوا بعده من أجل عيون الجميلات كم قرحن بنادق ويهدد خصمه أن لابد مايحاسبه عندما يقابله بقومه مهزعين الشنف الذين يكثرون اللطمات لاعدائهم ويقول اذا تريدنا ماعليك الا مقابلتنا في المكان المحدد أما القصيد فلن يشفي غليلك ================================================== ========
القصيدة الرابعة وجوابها ومعانيها ومفرداتها ......... أرسلها أحمد بن علي لشقم الى مؤلف الكتاب الذي فيه هذا المناقضات وهو كتاب شدوا البوادي للشاعر المرحوم العميد الركن صالح احمد الحارثي لحيث هو شاعراً وبارعا في شعره واليكم هذه القصيدة :
يالله ادعيـك يافـاهـم عـنـي كــل معـنـىياجزيل العطـا ذي مـن قبـض فيـك ماخـاب
سالـك العـفـو والغـفـران فيـمـا جنيـنـاحيـث لامـال باينـفـع ولاتنـفـع اصـحـاب
قـال اخـو صالـح أن الوقـت لغبـر شغلـنـاحد غدر بـه وحـد كـوُاه مـن جمـر لهـاب
ياعلـي شـل ذا المكـتـوب ذي قــد كتبـنـاشـل منـي رسالـه عنـد رمـيـان لـسـلاب
والتحـيـة تقـسـم بـيـن لقـصـى ولـدنـىقـل سلامـي لهـم مايجملـه كــل حـسـاب
قـل سلامـي ثنعشـر لــك ملـيـون تثـنـىبين شيبـه وبيـن اللـي حضرنـا وذي غـاب
ياعلـي قـل لخالـك قــد جربـنـا وشفـنـاقـد عرفنـا دواء الصاحـب ولطمـات لجنـاب
ريـت صالـح معـي وأنـه سمـع ماسمعـنـاكـان بايعـرف الصـادق ومـن كـان كـذاب
يـوم قـد هـو مجـرب مثـل ماقـد جربـنـاقد جرب وين ذي مخطئ وذي له ذراء كل مرقاب
لكـن الجيـد يصبـر يبنـي الجـهـد مبـنـىوان بداء الخصم يبـدي لـه ذراء كـل مرقـاب
يقنعـه غـم للحاسـد ومــن كــان يشـنـىمـابـرد الـشـراب الا مشـاويـك حــراب
ناويـاك اعتـرف مجـمـوع مـاقـد كسبـنـابـأن سـر المغبـى بيـن شـارب وجــلاب
مهبلـه ذي يقـول أنـا مــن الــذل طعـنـامادري أن عاد نشـرب كـرع رؤوس لشعـاب
أن عـزم للحـرابـه نشـهـد انــا عزمـنـايعجـب السيـر والخبـة مـع كــل خـبـاب
مهبلـه ذي يقـول أن شـي قفـا اليـأس سهنـاعادهـا مبـعـده يــاذي تـبـون التـقـراب
وأن بيـا العافيـة قــد ذا مــن اول طلبـنـامـن بلـي يتقـي لومـا فـي البيـت كــراب
ذا صدر عنـد ابـو خالـد كمـا أنـه سندناكـاسبينـه دفـاء للجنـب مــن كــل شــلاب
عادتـه يـكـرم الـوافـد وحــرز المجـنـىوم عـاد القبـائـل بـيـن نـاهـب ونـهـاب
وأطلـب العفـو يـوم أنـا مـن الهـرج غبنـامانهـار اللقـاء مابعـد عساكـر مـن أنصـاب
شوقنـي شـق رأس الحيـد وأنــا حضـرنـاتحـت شامـخ نقـم فـي حـل فكـاك لنشـاب
كـان ودي معـك نعـطـي ونـوخـذ قسمـنـاشرع من صاحب الصاحب ومـن عـز لنسـاب
والـف صلـوا علـى المخاتـر سيـد اممـنـامن شفع له سلـم مـن نـار حمـراء وعـذاب
المفــــــــــــــــــــــــــــردات:
=================
(1) علي : يقصد به الشاعر
(2) مشاويك حراب : يقصد الرصاص
(3) كراب : شباب نار (رجل) لم يبق أحد
(4) غبنا : يقصد غيابه عن مشكلة كانت بيني وبين اخرين
(5) عساكر وأنصاب : مناطق في محافظة شبوة شرقي اليمن
المعنـــــــــــــــــــــــــــــى:
================
يسأل الله العون على مشاكل الدنيا ويرسل ابنه بمكتوب مع التحيات الجزيله ويذكر أنه قد جرب الاصدقاء والاقارب في مشاكله مع أعدائه وعرف أهل الصدق ويتمنى لو أن تجربته تنتقل الينا لنعرف منهو الصاحب من العدو ويؤكد أنه لن يخضع لخصومه ثم يضيف ويتمنى لو حضر في الحادث الذي حدث علينا ويقول أن البعد في عدم حضوره . وقد رديت عليه بالقصيدة التالية اي وهو المؤلف الذي ننقل لكم منه هذه الاحداث وهي كما يلي:
قال أبو سامـي الليلـه تهجـس وغنـاطاب ليل السمر ياعيني الساهرة طـاب
ناويـا الهاجـس الليلـة معـا مافترقنـانوب نجلس وساعة من على الخيل ركاب
ولبيـان الموضـح لـي عليـه اتفقنـاجملة ابيات نرسلها مـع خيـر نجـاب
يم ابن لشقم اللـي فـي قصيـدة عنانـاعند رجال يحسب حل قطـاع لخشـاب
عند من يمنع المكروب لا الحـرب دنـالاوقع خذ وهاته بيـن صفـران لنيـاب
مرحبا به محدش عد مـا المـزن شنـاعد مايخطب الوعاظ في كـل محـراب
مرسلك جا ومكتوبك معـه قـد وصلنـافيه لبيات لي كنها عسل نـوب سكـاب
وانحن اللـي قريناهـا ومنهـا استفدنـاوالعبر والتجارب تجعل القلـب يرتـاب
رب واحـد وثقنـا فيـه لكـن خدعنـاعاب من نحسبه سنح ياصاحبـي عـاب
مامعي شك فيمـا قلـت لاقـد عوزنـاماتعذر ولانتو مـن رجـال التحجـاب
مدريت أن حـن نحسبـك منـا وفينـاكاسبينك ذخيـرة عنـد هـزاع لشنـاب
لكـن الله يسلمـنـا ويسـتـر عليـنـانسـأل الله يجنبنـا بـلا كـل لسبـاب
صادفتنا الظـروف القاسيـة واحتملنـامن تعب سير يتعرقب ذلولـه تعرقـاب
أن دخلنا فـي العوكـات ماحـد معنـالا مع أهل الثقة سرنا ولاصف لغـراب
والمقاديـر ساقتنـا ومعـهـم سكـنـابين صبيان أبو مزيد رجـال التعصـاب
مايهمون من حـد خـف أو زاد وزنـاقيمتك من صميمك حال غالب وغـلاب
حايلونـا ولاطعنـا ولمـا غلبناعاملونـابمـا سـاقـن سريـعـات لـصـواب
واتفقنا على قهـوة حوائـح وبناولتقينـالـهـا مابـيـن شــارب وصـبـاب
فيهم اصـواب ونحـن منهـم ماسلمنـاافترقنا وكلن من لقـاء صاحبـه تـاب
واستغلوا ظروف الضعف لمـا انقسمنـاواصبح المجرم المطلوب للناس طـلاب
يارفيقي ولو نا سـرت متعـب ومضنـامن مشاكل عديدة منها الراس قد شـاب
رغم كثر العواطـف بايرفـرف علمنـاباتسير القوافل رغـم عائـب ونصـاب
شد حيلـك وباتحصـل علـى ماتمنـىلاتهور ولاتبقـى مـن الأمـر مهتـاب
ختمنـا بالمهيمـن ربنـا الـذي خلقنـانطلب الله لي قـادر لنـا يفتـح البـاب
المفـــــــــــــــــــردات:
===============
(1) نجاب : رسول
(2) هزاع لشناب : عند الجد والعوزه اي الاحتياج
(3) غلبنا : أي فرضنا أو منعنا ونواصل هذه المناقضااااااااات الشعرية .........
أعجبني
لم يعجبني
امير الشوق
مشرف قسم الصحة والطب
رقم العضوية
:
12
عدد المساهمات
:
1585
نقاط
:
7185
12/04/2009
37
موضوع: رد: مناقضات شعرية بين كلن من الشيخ احمد لشقم النسي وعلي بن غفينه الجعيدي الدهمي
الأحد مايو 03, 2009 5:33 am
وبعد اجابة الشاعر أحمد بن علي لشقم على القصيدة السابقة والتي للشاعر العميد الركن صالح احمد الحارثي رحمة الله ارسل احمد بن علي لشقم هذه القصيدة الى الشاعر العميد صالح احمد الحارثي رحمة الله مرتا وهي قصيدتا اخرى وقد قال فيها :--
طلبنـاك يامعـبـود يـاواثـق الـعـراجزيل العطـاء يادايـم الملـك والوجـود
لـك الحمـد يابلجـود عبـدك تشـكـراعبدك على الميعـاد ياصـادق الوعـود
ابـى المغفـرة لاجـاء نكيـر ومنكـراونطـق لسانـي بالشهـادة فـي اللحـود
أخـو صالـح أن نومـي قفـا ماضـوىسرى على عادته يسري من اعياني القهود
وذلحيـن ياقلـب العـنـى باتـذكـرىتذكـر مواجـع بيـن لضـلاع والكبـود
تذكر وتشكي مـن عيـا الوقـت لغبـراوخليتني أردج حجر فـي جبـل سنـود
وياقلـب صبـرك عـادهـا باتـنـوراولابد ماتشـرب خـلاف الصبـر قنـود
ويامـا قـد اتيسـر ويـامـا تعـسـرىوياماحجايـج دونهـا حالـت البـعـود
وياطارش المكتـوب لا الصبـح بكـرىطريقك سمـاره شيـك الجيـب بالوقـود
وملفـاك لا صنعـاء وحـاذر تحـيـرىومـر المراكـز والقيـادات والجـنـود
وسلـم لبـو خالـد ملاييـن واكـثـرىوقلـه سـلام آلاف يالعـارف الزهـود
وقلـه سلامـي مامـزونـه تنعـثـرىوميلمـي البـارق وماحـنـت رعــود
وقـد بايرحبـك علـى شحـم عـقـرىمضري على الجودات وهومكرم الوفـود
سلامـي علـى ذي لادعـي ماتأخـرىيساهم مع الصاحب في الحـر والبـرود
ولايستمـع ذي مـن مكانـه تقهـقـرىيدلي بدلـوه يمتـح المـاء مـع الـرود
وقله يخبـر لـم بمـا جـاء وماجـرىخبـر مـن مشاكـل بنقـلادش والهنـود
يقولـون ريـس واسطتـهـم معـمـرىوساطـات ماتصلـح ولا تمـن الحـدود
وخبـر لصالـح وقلـه الجيـد يحـذرىيحاذر من أهل الصدق والكذب والجحـود
وقل له أسف لا ماعـرف بعدمـا قـراءوهو قد درس تاريخ موسى وعلـم هـود
ولا شاف راعي السوق لي باع واشتـرىوحقـق مكاسـب للسمـارة وللـرقـود
وذي قـال بايقـدر وعـاد الله اقــدراوعاد القبل فيمـا جـرى كلهـم شهـود
وعـاد البنـادق والرصـاص المسمـرىيقع له كمـا الحـداد ذي صالـح اليهـود
يقع له كما داعـي دعـاء يـوم عشـرىبياء صوته أقوى مـن بنـادق لهـا ردود
وياصالـح افهـم شفـه ذلـك مصـدرىوانا عند ضنك غـم للخصـم والحسـود
ونـا لـك فـلا كلـن تشلـل وشمـرىفلا الهجن حانت وانزلوا منهـا الشـدود
ولا ماهي بميزه لعن ابـو مـن تعـذرىولاعـاد يذكـر كـل مانسبـوا الجـدود
ولاعاد يذكـر يقنـص الظبـي لعفـرىولاعـاد يشمـع قهوتـه ناسـل الجعـود
وأنـا تخيرتـك علـى كـل مـصـدرىوجهدك قـده معـروف لاقلـت الجهـود
ابـاك الـوزاء لاكلـن اقفـا ودبــرىفلا انقطعـت لطنـاب واتكسـر العمـود
وصلوا على المختـار ذي هـد خيبـرىشفيع العرب من نار حمراء لهـا وقـود
المفرداااااااااااااااااااااااااات
===============
(1) قنود : القهوة البن
(2) سماره : جبل سماره بين صنعاء وتعز
(3) شيك: مون بالوقود
(4) يمتح : يجذب الدلو
(5) يصبي : لاتزحزح من مكانه أو يثقل مكانه
(6) حداد : عميل اسرائيل المعروف في جنوب لبنان
(7) عشرا : اطلق عيار ناري
(
الوزاء : المسند او العوين
المعنـــــــــــــــــــــــــى
===============
يطلب الله المغفرة ثم يذكراشجانه ويحث قلبه على الصبر والتحمل فالدنيا عبارة عن سلسلة من المشاكل . يرسل مندوبه عبر صنعاء ومارا بسماره الينا في تعز حيث نسكن مع تحياته طالبا الاخبار بما سمعه من الوساطة بين حكومتي الشطرين ( أي شطرين اليمن ) قبل الوحدة أثناء مشكالهم السابقة مثل انفاق طرابلس الذي توسط فيه العقيد معمر القذافي . وهو يدعوني الى اخذ الحذر والتيقظ نتسجة لحدوث بعض المشاكل أثناء مشكال التي كنت طرفا فيها والتي حاول تطويرها البعض . يوضح استعدادة اسماندتنا فيها كما يأمل ان نكون الى جانبه كذلك في مشاكله التي فرضت عليه ومنها مقتل اخيه . وقد رديت عليه بهذه القصيدة التالية :
مراحيب بابياتك مـلا القـاع والثـراتملا بها الوديـان وتـوازن الحيـود
ويامرحبـا ماجاهـم الضيـف ثـوراوهلت مزونه آن لمـا بارقـه تجـود
زحنت رعـوده وهـد ليـلا تزبـراوسارت مع لصبـاح مخاييلهـا تقـود
يامرسلي قم واجـزع النجـد لحمـراولاتمسي الا بعـد مانطـوي النجـود
توسط مع الوادي مع العـرق ليسـراولا تلفي الا في الحضن عند قوم الجود
تصل عند قرمن يصدق القول لاهتـرافلا قال أخو صالح فلا حد عليه يزود
فلا ثور البـارود فـي الجـو غتـراودارت كؤوس الموت قد عافها الشرود
فتى مايهاب المـوت لا الـدم شعفـرافلا تخالفوا لكـوان لنمـار والاسـود
حوا بن عفينه جانـب العـرق لبتـرافرد غربهم لي كان فوق الوضم ممدود
وجده هلالي مـن ذرى قـوم حميـرالهم في الحضا ردات لاصتكت البنـود
تجـد مكـرم الضيفـان لاج ضمـراعشاءالجائعات ليا اقبلن سيرهن مكدود
تسلم لهـم بأريـاح جـاوي وعنبـراوبالفل فوقـه ورد لـه رائحـة تنـود
سلامي مية مليـون للذيـب لسحـراولأصحابهم جملـة ولولادنـا الفهـود
شكا لي رفيقي مـن ظروفـه تجـوراونابشتكي من عاد لاهو شكـا ثمـود
وعاد المنيبه لي لهـا ازنـاد جسـراتقل الحمول الراجحة ولاعـلاوي زود
وياحمد تحذرني في الصلـح والبـراونا فاهم المعنى ونا عارق المقصـود
معي بندقـي للخـوف دايـم معمـراوجاهز بها لاتعرضوا سيري والوغود
ونا داري انك عد لا الماء تنعثـرارواللضوامي عـد مـن خيـرة العـدود
فـلا شـي ورد منهـا وشـي أروىوصدرا كما ماينزح فلا كثرة الـورود
ياللـي تخبرنـي ولسـرار تظـهـراعفاكـم يقولـون ان حكامنـا سـدود
بياناتهـم بالكـذب والشعـب مـادراوعايش على الآمال لي مالها وجـود
يقولون فيالمذياع قـولا مزوراوزيفـاوبهتانـا غــدا وحـدتـه تـعـود
ودستورها مكتـوب جاهـز مقـرراسنه بعد اخرى لاعلى جاء ولا محمود
ومرة يقولون شعب واحـد مجمهـراومرة يقولون حد شوافع وحـد زيـود
وقده ذه لنا من بعد تسعة حدا عشـراكلا يكالي في طـرف حـدة الحشـود
ولازال هرج الزيف يكتـب وينشـراحزب الخيانة له عمالة ولـه شهـود
ويالله أنـا اطلبـك نصـرا مــؤزراحقـق لنـا الآمـال ياربنـا المعبـود
وختمتـهـا وأقــول الله أكـبــراعلى كل خائن مايبـا شعبنـا يسـود
المفـــــــــــــــــــردات
============
(1) تزبرا : تزداد
(2) العرق والحضن : اماكن في منطقة مأرب
(3) ان عفنيه : خصم بن لشقم
(4) الوضم والغرب : ماتوضع عليه الغرب . أي القربة حق الماء ملحوظة : القصيدة قبل اعادة الوحده بسنتين . والى اللقاء في قصايد اخرى ملحوقه ان شاءالله بعد هذه القصايد من كتاب هيا شدوا البوادي للمؤلف العميد الركن / صالح احمد الحارثي رحمة الله عليه والمعذرة لوكنت طولت عليكم
أعجبني
لم يعجبني
مناقضات شعرية بين كلن من الشيخ احمد لشقم النسي وعلي بن غفينه الجعيدي الدهمي
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
هذة القصيدة للشاعر الكبير بن جرادان النسي
»
قصيدة الشاعر / صالح احمد لملس في وفاة الشيخ / سالم بن محسن بن عيدروس السليماني ( رحمه الله )
»
بدع ابو احمد فهد احمد بن لعوج الخليفي وجواب ابو وحيد مقبل لقفع الخليفي
»
لانـــــــــــدكروزر ,,,,,رائعة من روائع الشاعر الكبير بن جرادان النسي الهلالي
»
هذة القصيدة للشاعر بن جرادان النسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكريبية
::
الاقسام الادبية
::
شموخ الادب والتراث
الكريبية
::
الاقسام الادبية
::
شموخ الادب والتراث
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الاقسام الاسلامية
| |--شموخ الاسلامي
| |--شموخ الصوتيات والمرئيات الاسلامية
| |--الخيمة الرمضانية
|
|--الاقسام العامة
| |--شموخ شبوة العام
| |--شموخ الترحيب والتهاني
| |--شموخ السياسية والحوار الجاد
| |--شموخ الاخبار المثيرة والحوادث الغريبة
| |--شموخ المواضيع المميزة
|
|--الاقسام العلمية
| |--شموخ اللغات
| |--شموخ الدراسات والبحوث
| |--شموخ قسم الكيمياء-احياء
|
|--الاقسام الادبية
| |--شموخ بن شامت للشعر
| | |--المكتبة الصوتية
| |
| |--شموخ الادب والتراث
| |--شموخ الشعر
| |--شموخ القصص والروايات
| |--شموخ الادب العالمي
|
|--الاقسام الاجتماعية
| |--شموخ الطب والصحة
| |--شموخ حواء
| |--شموخ الاسرة والطفل
|
|--الاقسام الترفيهية
| |--شموخ السياحة والسفر
| |--شموخ النكت والفرفشة
| |--شموخ صور×صور
|
|--الاقسام التقنية
| |--شموخ الاتصالات والجوالات
| |--شموخ البرامج والكمبيوتر
| |--شموخ الصيانة وانظمة الهاردوير
| |--شموخ الماسنجر
| |--شموخ الفوتوشوب
| |--شموخ الالعاب
|
|--الاقسام الرياضية
| |--شموخ الرياضة العالمية والعربية
| |--شموخ السيارات والدراجات
|
|--الاقسام الخاصة بالاعضاء
|--شموخ الاقتراحات والطلبات
|--شموخ الشكاوي والاستفسارات