الكريبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
الكريبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
الكريبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبــاً بــكم في مـنتـدى الكريبية عــالم من الابــداع والتـمـيز
»
برنامج افضل مكمل غذائى حلقة بعنوان " الزعتر " من مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعية
الأربعاء مارس 18, 2015 5:42 pm من طرف
»
الجزائــر اكثـر دولة العالم انتشاراً للسرقة
الأحد فبراير 15, 2015 3:09 pm من طرف
»
رسائل ٌ للبحر ِ
الخميس مايو 03, 2012 4:22 pm من طرف
»
War Chess 3D لعبه شطرنج مجسمه+الكراك
السبت مارس 17, 2012 9:02 am من طرف
»
مفاتيح McAfee Total Protection 2010 لليوم / 25 / 2 / 2010
الإثنين يوليو 04, 2011 8:26 pm من طرف
»
أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه
الأربعاء فبراير 09, 2011 2:48 am من طرف
»
بن حقروص الخليفي
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:14 am من طرف
»
برنامج Orbit Downloader 3.0.0.3 عملاق تسريع التنزيل 2010
الخميس أكتوبر 21, 2010 3:33 am من طرف
»
Internet Download Optimizer 4.11
الخميس أكتوبر 21, 2010 2:52 am من طرف
»
الاصدر الاخير لقاهر ملفات التجسس و التروجنات Trojan Killer 2.0.6.7 + باتش التفعيل
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:52 pm من طرف
»
حرب داخل الكمبيوتر
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:41 pm من طرف
»
اخر نسخة فوتوشوب عربي/انجليزي/فرنسي Adobe Photoshop® Cs4 Extended
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:23 pm من طرف
»
مفأجأتي لكم .. اقدم لكم الفوتوشوب 8 برابط سريع تحميل الفوتوشوب في 6 دقايق ..
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:00 pm من طرف
»
قصيدة بن شامت لوالده
الأحد أكتوبر 10, 2010 10:14 pm من طرف
»
احلى نكته
الأحد أكتوبر 03, 2010 4:26 pm من طرف
الكريبية
::
الاقسام الاسلامية
::
شموخ الاسلامي
محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
+3
شموخ عز وفخر
شموخ رجل
محمد الخليفي
7 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
المهاجر
المــشــــــرف العــــــام
رقم العضوية
:
7
عدد المساهمات
:
3498
نقاط
:
9415
10/04/2009
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الأحد أبريل 25, 2010 6:25 pm
اللهم صلي وسلم وبارك عليك يارسول الله
سلمت يمناك اخي محمد الخليفي على ابداعك الجميل
جعله الله في موازين حسناتك واثابك الله الجنه
دمت بموده
أعجبني
لم يعجبني
ابوعبدالله الخليفي
مشرف شموخ العام
رقم العضوية
:
71
عدد المساهمات
:
764
نقاط
:
6413
04/07/2009
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
السبت أبريل 24, 2010 5:56 am
صلى الله عليه وسلم
سلمت يداك اخي محمد على الموضوع وجزاك الله كل الخير
ولا تحرمنا من كل مالديك من جديد
وعساااااااااك على القووووووووه
ودمت بخير عزيزي
أعجبني
لم يعجبني
محمد الخليفي
رقم العضوية
:
262
عدد المساهمات
:
22
نقاط
:
5356
19/04/2010
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الخميس أبريل 22, 2010 1:06 am
شكراً لمروركم الراائع
يعطيكم الف عافيه
أعجبني
لم يعجبني
همس المشاعر
مشرفة قسم حوا
رقم العضوية
:
85
عدد المساهمات
:
2464
نقاط
:
8053
11/08/2009
الموقع
:
باريس
المزاج
:
مبسوطة كتير
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:58 pm
بارك الله فيك محمد الخليفي على الموضوع المميز
عاشت الايادي
أعجبني
لم يعجبني
محمد الرعوي
عدد المساهمات
:
1046
نقاط
:
6553
05/01/2010
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الثلاثاء أبريل 20, 2010 5:15 am
اللهم صلي عليه وسلم تسليما كثيرا مباركا
أعجبني
لم يعجبني
شموخ عز وفخر
Admin
رقم العضوية
:
1
عدد المساهمات
:
7024
نقاط
:
13144
09/04/2009
41
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الثلاثاء أبريل 20, 2010 5:00 am
شكرا على التوضيح اخي محمد الخليفي
أعجبني
لم يعجبني
شموخ رجل
رقم العضوية
:
1
عدد المساهمات
:
9726
نقاط
:
15718
22/04/2009
42
الموقع
:
وعنواني ترابك يا شام
موضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الثلاثاء أبريل 20, 2010 2:54 am
صلى الله عليه وسلم
سلمت يداك اخي محمد على الموضوع وجزاك الله كل الخير
أعجبني
لم يعجبني
محمد الخليفي
رقم العضوية
:
262
عدد المساهمات
:
22
نقاط
:
5356
19/04/2010
موضوع: محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
الإثنين أبريل 19, 2010 11:26 pm
محمد صلى الله عليه وسلم
رسولاً ... لا عبقرياً؟!
الشيخ كمال درويش
حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته هي المثل الأعلى الذي يحتذيه كل مسلم ،
وهي على تقادم العهد بها جديدة في كل عصر توحي لكل أفراد الأمة بما يبعثها نحو الخير ويدفع بها إلى ميادين العطاء والخلود ،
ويلاحظ أن كثيرا من الذين يتحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم منبهرون بعظيم أخلاقه وكريم خصاله ويصفونه بـ(العبقري).
وهذه اللفظة (عبقري) وردت في القرآن الكريم كما وردت في السنة النبوية المطهرة ،
قال تعالى :
(وعبقري حسان) : أي بساط له خمل رقيق أي بسط حسان.
والعبقري في اللغة : منسوب الى عبقر ،
تزعم العرب أنه اسم بلد الجن ، ينسبون إليه كل شيء عجيب ،
وقال أبو عبيد : هو منسوب الى أرض يعمل فيها الوشي ، فينسب أليها كل مبالغ في الوصف ،
وقال الخليل : كل جليل فاضل نفيس فاخر من الرجال وغيرهم عند العرب عبقري ،
ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
«... فَلَمْ أَرَ عَبْقِرِيًّا يَفْرِي فَرْيَهُ»
(أي يعمل عمله). (البخاري).
أي أن كل عجيب غريب ينسب إلى عبقر يفري فرية .
وقال ابن القيم : هو اسم ونعت لكل ما بولغ في وصفه (حادي الأرواح)
وقال الفراء : العبقري هو السيد من الرجال .
ووصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه (عبقري) ليس جديدا ؛
فلقد خلع المستشرقون قديما هذا الوصف عليه صلى الله عليه وسلم وهم بطبيعة الحال ليسوا منزهين عن الهوى ولا يبغون الوصول الى الحق ؛
ومن هنا يبدو في كتاباتهم قصد النقص في وزن النبي صلى الله عليه وسلم بالعبقريات البشرية الأخرى .
كذلك فإن هذا التميز الذي عرفت به شخصية محمد صلى الله عليه وسلم :
«نبيا ورسولا وهاديا» ؛
تختلف في المقارنة بينه وبين الأبطال العالميين الآخرين من ناحية ؛
كما ان شخصيته تختلف بينه وبين أبي بكر وعمر وغيرهم ، من ناحية اخرى .
لقد قام المستشرق الشهير (جب) بعقد دراسات مقارنة ؛
والمقارنات منذ القديم تستهدف شيئا اساسيا وهو تصوير الرسول أنه مصلح اجتماعي؛
عكس ضرورات البيئة العربية في مكة.
ويقول (جب) عن الرسول صلى الله عليه وسلم :
«أنه نجح لكونه أحد المكيين»
بمعنى أنه عبر عن الحاجيات المحلية ؛
وقد ذهب في كتابه : «المذهب المحمدي» أن محمدا صلى الله عليه وسلم صنعته بيئته الخاصة بمركزها الثقافي والديني والتجاري وبحكم مركزها من العالم وصلتها بأرقى شعوبه .
ويقول : «أن محمداً صلى الله عليه وسلم ككل شخصية مبدعة قد تأثر بضرورات الظروف الخارجية المحيطة به من جهة ؛
ثم من جهة اخرى قد شق طريقا جديدا بين الأفكار والعقائد السائدة في زمانه والدائرة في المكان الذي نشأ فيه ...
وانطباع هذا الدور الممتاز لمكة يمكن ان نقف على أثره واضحا في كل أدوار حياة محمد صلى الله عليه وسلم ،
وبتعبير إنساني : إن محمدا صلى الله عليه وسلم نجح لأنه كان واحدا من المكيين».
وهذه خطة جرى عليها المستشرقون منذ قرون يصفون النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الألقاب ليظهروه في مظهر المفكر العبقري الذي استطاع بعبقريته وقوة فكره أن يبتكر هذا الدين ؛
وان يقوم بإصلاح أوضاع المجتمعات العربية ويخرجها من الجهل والوثنية ؛
ويثبت أسس الحضارة العربية الإسلامية الشامخة التي أثرت في الحضارة الإنسانية تأثيرا بارزا .
وتابع المستشرقون في هذه الخطة عن جهل أو عمد أو غفلة وسوء فهم لدلالة هذه الأوصاف بعض الكتاب المسلمين في العصر الحديث ،
فكتبوا عن عبقرية الرسول صلى الله عليه وسلم تماما كما كتبوا عن عبقرية أبي بكر الصديق وعبقرية عمر بن الخطاب وعبقريات أخرى ،
وهذا حيف كبير في حق نبي الله ورسوله .
إن النبي صلى الله عليه وسلم فوق أي عبقري ، وأجل من أي زعيم ، وأعظم من أي مصلح ،
لقد جمع من صفات هؤلاء خيرها وأفضله وأعدلها ولكنه فوقهم جميعا ،
إنه نبي يوحى إليه ورسول يبلغ عن ربه ،
وهذا ما لا يدرك ولا ينال لا بالعبقرية ولا بالفكر ولا بالإلهام ،
هناك فرق كبير بين العبقري المصلح وبين النبي المرسل.
ولقد سبق كتّابنا المعاصرون الى إدراك هذا الفرق العباس رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم ،
ذلك انه لما أسلم أبو سفيان بن حرب ليلة فتح مكة وكان العباس قد سبقه إلى الإسلام،
قال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس :
خذ أبا سفيان وقف به عند خطم الجبل وذلك ليرى جيش الفتح ،
فمرت به كتائب الله وفيها الكتيبة الخضراء ، كتيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فلم يملك أبو سفيان نفسه أن قال : لقد اصبح ملك ابن أخيك عظيما ،
فقال له العباس : إنها النبوة يا أبا سفيان . قال : نعم والله إنها النبوة .
صحيح البخاري
والذين كتبوا عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته من غير المسلمين لا يؤمنون بنبوته ،
فمن ثم كتبوا عنه بوصفه عظيماً أو عبقرياً أو مصلحاً أو ملهماً ،
ولا يجوز للكتاب المسلمين أن يجاروهم في ما وصفوا به النبي صلى الله عليه وسلم من الأوصاف والألقاب التي فيها إخلال بمقام النبوة .
وعليهم أن يقتدوا بالقرآن الكريم وبسيرة الصحابة وسلف الأمة الصالح .
ونحن نحسن الظن بكتابنا الأكارم أمثال الشيخ المباركفوري ، صاحب الرحيق المختوم،
فلقد كتب تحت عنوان موقف الرسول الباسل إزاء عمل التطويق :
«وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حينئذ في مفرزة صغيرة - تسعة نفر من أصحابه - في مؤخرة المسلمين ،
كان يرقب مجالدة المسلمين ومطاردتهم المشركين ،
إذ بوغت بفرسان خالد مباغتة كاملة ، فكان أمامه طريقان :
إما أن ينجو - بالسرعة - بنفسه وبأصحابه التسعة إلى ملجأ مأمون ، ويترك جيشه المطوق إلى مصيره المقدور ،
وإما ان يخاطر بنفسه فيدعو أصحابه ليجمعهم حوله ، ويتخذ بهم جبهة قوية يشق بها الطريق لجيشه المطوق إلى هضاب أُحد .
وهناك تجلت عبقرية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وشجاعته المنقطعة النظير ،
فقد رفع صوته ينادي أصحابه : (إلي عباد الله) ،
وهو يعرف أن المشركين سوف يسمعون صوته قبل أن يسمعه المسلمون ،
ولكنه ناداهم ودعاهم مخاطراً بنفسه في هذا الظرف الدقيق .
وفعلاً فقد علم به المشركون فخلصوا اليه ، قبل أن يصل إليه المسلمون»
كما كتب الدكتور الصلابي، في كتابه : السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل احداث :
«إن الصحيفة تدل بوضوح وجلاء على عبقرية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في صياغة موادها وتحديد علاقات الأطراف بعضها ببعض ،
فقد كانت موادها مترابطة وشاملة ، وتصلح لعلاج الأوضاع في المدينة آنذاك ،
وفيها من القواعد والمبادئ ما يحقق العدالة المطلقة ، والمساواة التامة بين البشر ،
وان يتمتع بنو الإنسان على اختلاف ألوانهم ولغاتهم وأديانهم بالحقوق والحريات بأنواعها».
وألف الأستاذ العقاد كتابه (عبقرية محمد)
وهو في موقفه من انتصار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في غزواته لا يعرض مطلقاً لوعد الله تبارك وتعالى لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم ،
ورعايته والملائكة المقاتلين والنعاس الذي تغشى المسلمين أمنة ،
والمطر الذي طهرهم والرياح التي اقتلعت خيام المشركين ،
وتثبيته لأفئدة المقاتلين وقذفه الرعب في قلوب الكافرين ،
فليست العوامل المادية هي قوام مكانة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم العسكرية ،
ولكن العوامل الربانية يجب أن تضاف إلى ملكات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في التخطيط .
كذلك فهو لم يكشف عن دور الإسلام في بناء شخصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ،
فالإسلام هو الذي أعطى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك الإيمان بالله تبارك وتعالى ،والإيمان بأحقية الموت في سبيل الله ،
وذلك القدر من الثبات والتضحية والإقدام والعزم والصبر.
هذا الجانب الذي تجاهله العقاد واكتفى بالمقارنة بين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبين نابليون في النواحي المادية والعسكرية .
كذلك لم يتبين الفارق بين حروب محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبين حروب نابليون ،
وأنها كانت خالصة في سبيل الله ونشر الإسلام وليست في سبيل المطامع والسيطرة .
ذلك أنه ناقش عبقرية الرسول العسكرية في ضوء العبقريات البشرية ،
ولم يتنبه للفوارق العميقة التي تتميز بها شخصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بوصفه نبياً مرسلاً ،
أو تلك التي هداه إليها الإسلام ،
وأن تميزه هذا يختلف عن البطولات والعبقريات البشرية الأخرى .
لقد تحدث العقاد عن الجانب المادي في شخصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ،
ملأ وحجب تماماً الجانب الروحي المتصل بالوحي ،
وأظهره كمجرد إنسان يعمل بمواهب ممتازة وملكات خاصة ،
وهكذا فإن (العبقرية) التي حاول العقاد أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من خلالها ،
كان حجمها ضيقا ومجالها ناقصاً ،
وأخطر ما أخذ عليه هو أنه لم يظهر أثر الإسلام في بناء شخصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ،
وهو العامل الأكبر في حياته وتصرفاته على النحو الذي وصفته السيدة عائشة رضي الله عنها بقولها :
(كان خلقه القرآن)
هذه الربانية الخالصة التي تعلو على طوابع البشر .
قد وصفها القرآن في قوله تعالى :
(قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
الأنعام 162
والأولى حينما نتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نصفه بمنصب النبوة والرسالة ،
فهذا هو اللائق به صلى الله عليه وآله وسلم ،
وهذا هو ما ذكره القرآن الكريم في معرض حديثه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،
(يا أيها النبي) (يا ايها الرسول) .
إذا ، لا ينبغي ان نقول عبقرية محمد ،
لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقوم بما يقوم به بوحي من الله عز وجل ،
لأنه نبي ولأنه رسول ،
ولا يتحرك عن عبقرية من عند نفسه ، قال تعالى :
(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى)
الكهف من الآية 110
فهو صلى الله عليه وآله وسلم بشر لكنه يختلف عن سائر البشر بأنه لا يصدر إلا عن وحي من عند الله تعالى ،
فلا يتحرك أو يسكن ، ولا يقول أو يفعل ، إلا في إطار الوحي المنزل عليه ، قال تعالى :
(وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى(1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(4)
(النجم: 1 - 4 )
أعجبني
لم يعجبني
محمد صلى الله عليه وسلم رسولا .. لا عبقريا
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكريبية
::
الاقسام الاسلامية
::
شموخ الاسلامي
الكريبية
::
الاقسام الاسلامية
::
شموخ الاسلامي
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الاقسام الاسلامية
| |--شموخ الاسلامي
| |--شموخ الصوتيات والمرئيات الاسلامية
| |--الخيمة الرمضانية
|
|--الاقسام العامة
| |--شموخ شبوة العام
| |--شموخ الترحيب والتهاني
| |--شموخ السياسية والحوار الجاد
| |--شموخ الاخبار المثيرة والحوادث الغريبة
| |--شموخ المواضيع المميزة
|
|--الاقسام العلمية
| |--شموخ اللغات
| |--شموخ الدراسات والبحوث
| |--شموخ قسم الكيمياء-احياء
|
|--الاقسام الادبية
| |--شموخ بن شامت للشعر
| | |--المكتبة الصوتية
| |
| |--شموخ الادب والتراث
| |--شموخ الشعر
| |--شموخ القصص والروايات
| |--شموخ الادب العالمي
|
|--الاقسام الاجتماعية
| |--شموخ الطب والصحة
| |--شموخ حواء
| |--شموخ الاسرة والطفل
|
|--الاقسام الترفيهية
| |--شموخ السياحة والسفر
| |--شموخ النكت والفرفشة
| |--شموخ صور×صور
|
|--الاقسام التقنية
| |--شموخ الاتصالات والجوالات
| |--شموخ البرامج والكمبيوتر
| |--شموخ الصيانة وانظمة الهاردوير
| |--شموخ الماسنجر
| |--شموخ الفوتوشوب
| |--شموخ الالعاب
|
|--الاقسام الرياضية
| |--شموخ الرياضة العالمية والعربية
| |--شموخ السيارات والدراجات
|
|--الاقسام الخاصة بالاعضاء
|--شموخ الاقتراحات والطلبات
|--شموخ الشكاوي والاستفسارات