الكريبية
أزمه النقد الادبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أزمه النقد الادبي 829894
ادارة المنتدي أزمه النقد الادبي 103798
الكريبية
أزمه النقد الادبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أزمه النقد الادبي 829894
ادارة المنتدي أزمه النقد الادبي 103798
الكريبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبــاً بــكم في مـنتـدى الكريبية عــالم من الابــداع والتـمـيز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أزمه النقد الادبي Uuuuuu16
أزمه النقد الادبي 15543010
أزمه النقد الادبي 18015110
أزمه النقد الادبي Untitl10
أزمه النقد الادبي 16507110
أزمه النقد الادبي 15765_10
أزمه النقد الادبي Uuuuuu17
أزمه النقد الادبي Uuuuuu18
» برنامج افضل مكمل غذائى حلقة بعنوان " الزعتر " من مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعيةأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 5:42 pm من طرف » الجزائــر اكثـر دولة العالم انتشاراً للسرقةأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 3:09 pm من طرف » رسائل ٌ للبحر ِأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 4:22 pm من طرف » War Chess 3D لعبه شطرنج مجسمه+الكراكأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 9:02 am من طرف » مفاتيح McAfee Total Protection 2010 لليوم / 25 / 2 / 2010أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 8:26 pm من طرف » أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامهأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 2:48 am من طرف » بن حقروص الخليفيأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:14 am من طرف » برنامج Orbit Downloader 3.0.0.3 عملاق تسريع التنزيل 2010أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 3:33 am من طرف » Internet Download Optimizer 4.11أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 2:52 am من طرف » الاصدر الاخير لقاهر ملفات التجسس و التروجنات Trojan Killer 2.0.6.7 + باتش التفعيلأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:52 pm من طرف » حرب داخل الكمبيوترأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:41 pm من طرف » اخر نسخة فوتوشوب عربي/انجليزي/فرنسي Adobe Photoshop® Cs4 Extendedأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:23 pm من طرف » مفأجأتي لكم .. اقدم لكم الفوتوشوب 8 برابط سريع تحميل الفوتوشوب في 6 دقايق ..أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:00 pm من طرف » قصيدة بن شامت لوالدهأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 10:14 pm من طرف » احلى نكتهأزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 4:26 pm من طرف

 

 أزمه النقد الادبي

اذهب الى الأسفل 
+4
شاعر الغرام
شموخ عز وفخر
زكي رستم
المهاجر
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
المــشــــــرف العــــــام
المهاجر


أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي N3vcn8baxii2
رقم العضوية : 7
اليمن
عدد المساهمات : 3498
نقاط : 9220
10/04/2009

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 8:04 pm

تعاني الحركة النقدية الأدبية في العالم العربي عامة فتوراً وتسيباً لا مجال لإخفاء مظاهرهما مهما حاول ذلك المسؤولون عن الحركة الأدبية والنقدية العربية، ذلك أن النقد الأدبي في العالم العربي يعيش أزمة حقيقية تعود في أدق أسبابها وجذورها إلى عدم وضوح الرؤية النقدية كعمل مفسِّر ومقوِّم للأعمال الأدبية، وإلى أن الآخذين بالنقد والقائمين عليه ينظرون إليه نظرة قاصرة، نظرة ضبابية معتمة، خالية من عناصر المعرفة الحقيقية والعميقة لمفهوم النقد الأدبي، وأسلوب ممارسته ممارسة جادة. وحقيقة الأمر أن أبرز شواهد هذه الأزمة الحادة تتبلور في عدم وجود نقاد متخصصين منصرفين كلياً لممارسة هذا النوع من الأنواع الأدبية بعمق وروية وثقافة واسعة الطيف.

إن أكثر نقادنا العرب هم من الكتاب الصحفيين أنفسهم، فالكاتب الصحفي ذاته هو كتب وناقد ومحلل ومفسِّر ومقوِّم، وعندما يتحقق لنا في عالمنا العربي وجود فئة من النقاد المتخصصين، تقف من الكتاب والشعراء والرواة موقف الحياد، وتمسك في يدها مبضع الفصد والتشريح والتحليل، نكون ساعتئذٍ قد بدأنا الخطوة الأولى في طريق حل الأزمة النقدية والتغلب عليها.

نحن العرب إذن نعيش أزمة نقدية، أزمة شاملة بلا حدود، متعددة الجوانب والمظاهر، ولن نستطيع في هذه العجالة أن نضع اليد على الجرح كاملاً، وأن نصف الحلول الشافية للخروج من هذه الأزمة، إنما يجدر بنا أن نشير إلى بعض المؤهلات والأمور التي من شأنها أن ترسي الأساس المكين لبناء حركة نقدية هادفة وناجحة.

ـ قال الشاعر الإنكليزي إليوت: إن الحكم على الأدب لا يكون إلا بمعايير أدبية..

هذا يعني بوضوح أن الناقد يجب أن يتسم بسعة اطلاع غير محدودة في كل مجالات الأدب، وأن يتمكن من الغوص عميقاً في كبد الأثر الأدبي الذي يدرسه، وبذلك يتحقق له هدفان.

الأول: تمكنه من توجيه الأديب الناشئ وجهة صحيحة مضمونة ومأمونة الأهداف، بلفتِ نظره إلى ما يُكتب في الأدب ونظرياته المتطورة في مختلف الأجناس الأدبية، وإلى ما يثور من معارك نقدية تصل إلى حد الصراع حول رأي أو قضية أو موضوعة محدثة.

الهدف الثاني: يستطيع الناقد بذلك، أن يتعمق تفسير العمل الأدبي، دون خوف من عثرة أو زلل. وبذلك يضمن لنفسه سلامة الكشف عما في العمل الأدبي الذي قد تعمق الغوص فيه من قيم جمالية ومن أفكار جديدة، ومن روابط تراثية، ما كان ليستطيع الكشف عنها لو أنه مر بالأثر الأدبي كسحابة صيف عابرة، أو أولاه قراءة سطحية ضحلة، بذلك يتمكن الناقد من إضاءة الطريق أمام القارئ الذي ينشد الفهم والمعرفة، ويحسن إحكام الكوى المنيرة التي تحمي الدارس الناشئ من الانحراف والجنوح في الفهم والتفسير.

والناقد عبر مهماته الخطرة هذه معرض للخطأ والسقوط، إذ إنه في سبيل بلوغ غاياته السامية المرجوة، يجتاز مسافات طويلة على مسار مرهف حاد، يدق في أكثر حالاته عن موطئ قدم، ولكنه يستطيع أن يجنب نفسه هذا المصير، و أن يظل في موقع القيادة والريادة، ما دام يسبح ويحلق في إطار الأدب، بعيداً عن التسطح والأنانية، قاصراً مهمته على رصد التجارب الفنية والأدبية للكتاب، وتحليلها وتفسيرها تفسيراً مقوِّماً رصيناً، لا يشتطُّ خارج دائرة الأدب وعناصره الأصيلة.

ـ لا يكفي أن يعرف الناقد دوره ومهماته الأساسية في العملية النقدية، بل ينبغي وبكل جدارة، أن تركز هذه المهمات، على ساحة واسعة المدى من الثقافة الموسوعية والمتخصصة، فكل ناقد غير معفي إطلاقاً من تحصيل ثقافة إنسانية شاملة، بل هو مطالب أن يكون موسوعة عصرية حضارية ضاربة في أعماق الفن والفكر التراثي والمعاصر، سواء في العلوم الإنسانية أو العلوم التجريبية والتطبيقية. وهذا يفرض على الناقد أن يقرأ دوماً بعمق واستمرار، وأن تكون صلته وثيقة وعميقة كل العمق مع كل بوابات الفكر والتاريخ العريضة، بدءاً من أرسطو ومروراً بالأمدي والجرجاني وابن خلدون، وجون ديوي وهيغل وماركس، ومندور وطه حسين ونعيمة، حتى أحدث الكتاب والنقاد في العالم كله.

إلا أن هذه الموسوعية الثقافية لدى الناقد يجب ألا تكون عبئاً على الكاتب، أي أن الناقد غير مطالب أبداً بأن يحيط النص الذي يدرسه ويقيّمه بأفكار مسبقة، وتصورات ذاتية، وألا يخضعه لمعيار موسوعيته المطلقة فيفرضها بعنف على كل من الكاتب والقارئ، بل عليه أن يضيف إلى صفة الشمولية الثقافية صفة الحياد المطلق النزيه، فلا يقحم ذاته على غيره، ولا يضع خصوصيته في مركز الدائرة فيحمِّل النص الأدبي فوق طاقته، بل يعالجه بتجرد غير محدود من خلال ما يعطيه وما يوحي به وما يرمز إليه.

ـ من خلا ما تقدم من معطيات، نجد دون لبس أن الحركة النقدية العربية تعاني قصوراً واضحاً، وأن الناقد العربي لم يتكون بعد من النواحي الثقافية والجمالية والحيادية، أو أنه لا يزال في طريقه إلى التكون، كما أنه لم يمتلك حتى الآن جميع أصناف الأسلحة النقدية المشار إليها، والتي يستطيع بوساطتها أن يسلك بثقة واطمئنان في طريق التحليل والتفسير والتقويم والإرشاد والتوجيه، ليغدو بعد ذلك حجة ومرجعاً موضوعياً لا يحتمي بستار من الذاتية المغرضة.

إن الناقد العربي اكتفى بأن يكون إما كاتباً في مجال متخصص من مجالات الفنون الأدبية، شاعراً أو قاصاً، فراح يفرض سلطانه على كل المجالات الأدبية ما يعرفه منها وما لا يعرفه، أو ان يكون صحافياً متمرساً وناجحاً في عمله الصحفي، وهو بحكم أن العمل والنشاط الصحفي في بعض أوجهه يمسُّ العملية النقدية من خلال أن الصحافي مضطر لإصدار أحكام تتعلق بقضية سياسية أو اجتماعية أو فكرية، أو أنه مضطر في بعض الأحيان إلى مراجعة بعض الكتب والمصادر وتعقب ما يصدر من جديد في صدد موضوع ما، لهذه الأسباب أو بعضها راح الصحافي ينتقل من ساحة العمل الصحافي في اليومي والأسبوعي إلى ساحة النقد الواسعة جداً، وهو لا يمتلك من أسلحته إلا طبيعة المهنة التي يمارسها وشروطها.

من ناحية أخرى نرى أن الناقد العربي متقوقع في إطار ضيق محدود، ويروح من خلال هذه الزاوية الضيقة التي يحصر نفسه واهتماماته ودراسته فيها، يطلق أحكاماً عامة تشمل كل شيء وتتناول كل الأدباء، ويصوغ منها في النهاية ظاهرة أدبية نقدية شاملة هي في الحقيقة لا تتناول إلا حالة محددة لا تصلح أن تكون أساساً لحكم شامل عام، يجري ذلك سواء في الأحكام النقدية التراثية أو المعاصرة. فما أكثر النقاد الذين يسوقون للدارسين والأدباء الشباب حكماً عاماً على ظاهرة الشكوى والألم من الحياة والنظام الاجتماعي في العصر العباسي من خلال شاعر واحد كالمتنبي أو أبي فراس، أو ظاهرة الرمز واعتماد الأسطورة في الأدب الحديث والمعاصر من خلال شاعر واحد مثل أدونيس أو عبد الوهاب البياتي، إنما نسوق هذه الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر.

ـ إن تحقيق نهضة نقدية عربية شاملة ليس بالأمر السهل، ذلك لأن الأصول النقدية شيء لا يمكن تعلمه لافتقاره إلى القواعد والأصول الثابتة المطلقة، أي أن الناقد الدارس لا يدرس النقد في كتاب ككل العلوم الأخرى، فيتعمق الدرس والبحث حتى يصبح ناقداً.. لا.. إن النقد عملية ذوقية في القسم الأكبر من ساحتها، تعتمد على موهبة أصلية، فمن امتلك ناصية هذه الموهبة المترافقة بالذوق الفني يستطيع أن يثقف نفسه في بطون الكتب وبحور التجربة، فتصقل موهبته ويتنامى ذوقه الفني، ويصبح واحداً في عداد عباقرة النقد، وعندئذٍ لا تكون عملية التعلم والتثقيف أساساً لخلق النقد، بل شحذاً وصقلاً للموهبة والذوق المتأصلين في النفس وتطعيماً لهما بمعطيات المعرفة التراثية والمستحدثة.

بذلك يصبح باب النقد ضيقاً، مصوناً بحارس الموهبة والذوق، فلا يلجه كل طامح وكل قاصر، ولا يتجول في بهوه الكبير كل من شارك أو مارس شيئاً من الأعمال الكتابية والثقافية أياً كان نوعها، بل تظل الساحة وقفاً على القادرين المؤهلين لأن يخوضوا غمار حلبتها بثقة وجدارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي رستم
مشرف قسم البرامج والكمبيوتر



أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي Faba239b2e
رقم العضوية : 22
عدد المساهمات : 925
نقاط : 6534
15/04/2009

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 2:44 am

يعطيك العافية اخي المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ عز وفخر
Admin



أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي J9fwqjxrr71r
رقم العضوية : 1
اليمن
ذكر
عدد المساهمات : 7024
نقاط : 12949
09/04/2009
41

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 3:26 am

مشكور اخي المهاجر
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر الغرام




أزمه النقد الادبي 8vuutv
رقم العضوية : 93
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 179
نقاط : 5579
12/08/2009

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 3:56 am

يكفي أن يعرف الناقد دوره ومهماته الأساسية في العملية النقدية، بل ينبغي وبكل جدارة، أن تركز هذه المهمات، على ساحة واسعة المدى من الثقافة الموسوعية والمتخصصة، فكل ناقد غير معفي إطلاقاً من تحصيل ثقافة إنسانية شاملة، بل هو مطالب أن يكون موسوعة عصرية حضارية ضاربة في أعماق الفن والفكر التراثي والمعاصر، سواء في العلوم الإنسانية أو العلوم التجريبية والتطبيقية. وهذا يفرض على الناقد أن يقرأ دوماً بعمق واستمرار، وأن تكون صلته وثيقة وعميقة كل العمق مع كل بوابات الفكر والتاريخ العريضة، بدءاً من أرسطو ومروراً بالأمدي والجرجاني وابن خلدون، وجون ديوي وهيغل وماركس، ومندور وطه حسين ونعيمة، حتى أحدث الكتاب والنقاد في العالم كله.

إلا أن هذه الموسوعية الثقافية لدى الناقد يجب ألا تكون عبئاً على الكاتب، أي أن الناقد غير مطالب أبداً بأن يحيط النص الذي يدرسه ويقيّمه بأفكار مسبقة، وتصورات ذاتية، وألا يخضعه لمعيار موسوعيته المطلقة فيفرضها بعنف على كل من الكاتب والقارئ، بل عليه أن يضيف إلى صفة الشمولية الثقافية صفة الحياد المطلق النزيه، فلا يقحم ذاته على غيره، ولا يضع خصوصيته في مركز الدائرة فيحمِّل النص الأدبي فوق طاقته، بل يعالجه بتجرد غير محدود من خلال ما يعطيه وما يوحي به وما يرمز إليه.

ـ من خلا ما تقدم من معطيات، نجد دون لبس أن الحركة النقدية العربية تعاني قصوراً واضحاً، وأن الناقد العربي لم يتكون بعد من النواحي الثقافية والجمالية والحيادية، أو أنه لا يزال في طريقه إلى التكون، كما أنه لم يمتلك حتى الآن جميع أصناف الأسلحة النقدية المشار إليها، والتي يستطيع بوساطتها أن يسلك بثقة واطمئنان في طريق التحليل والتفسير والتقويم والإرشاد والتوجيه، ليغدو بعد ذلك حجة ومرجعاً موضوعياً لا يحتمي بستار من الذاتية المغرضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح




أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي Oxua2j10e0ds
رقم العضوية : 82
اليمن
ذكر
عدد المساهمات : 211
نقاط : 5657
10/08/2009
34
الموقع : مدير منتديات ابو خليف http://khalif.yoo7.com

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 2:32 pm

مشكور اخي المهاجر على الكلمات والجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى خليفة
مشرف الاقسام الترفيهية
مشرف الاقسام الترفيهية



أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي 1dr69f417n07
رقم العضوية : 8
اليمن
ذكر
عدد المساهمات : 951
نقاط : 6603
10/04/2009

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 7:46 pm

يعطيك العافيه المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخ
مشرف قسم الادب والتراث



أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي B54b60f43d
رقم العضوية : 24
اليمن
عدد المساهمات : 170
نقاط : 5678
16/04/2009

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 8:46 pm

يعطيك العافية اخي المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر الرمله
مشرف قسم بن شامت للشعر
عابر الرمله


أزمه النقد الادبي O7ui5sle1z2y

أزمه النقد الادبي 8vuutv
أزمه النقد الادبي N3vcn8baxii2
رقم العضوية : 2
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 2502
نقاط : 8236
10/04/2009

أزمه النقد الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمه النقد الادبي   أزمه النقد الادبي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:27 am

فما أكثر النقاد الذين يسوقون للدارسين والأدباء الشباب حكماً عاماً على ظاهرة الشكوى والألم من الحياة والنظام الاجتماعي في العصر العباسي من خلال شاعر واحد كالمتنبي أو أبي فراس، أو ظاهرة الرمز واعتماد الأسطورة في الأدب الحديث والمعاصر من خلال شاعر واحد مثل أدونيس أو عبد الوهاب البياتي، إنما نسوق هذه الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمه النقد الادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكريبية :: الاقسام الادبية :: شموخ الشعر-
انتقل الى: