الكريبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
الكريبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
الكريبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبــاً بــكم في مـنتـدى الكريبية عــالم من الابــداع والتـمـيز
»
برنامج افضل مكمل غذائى حلقة بعنوان " الزعتر " من مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعية
الأربعاء مارس 18, 2015 5:42 pm من طرف
»
الجزائــر اكثـر دولة العالم انتشاراً للسرقة
الأحد فبراير 15, 2015 3:09 pm من طرف
»
رسائل ٌ للبحر ِ
الخميس مايو 03, 2012 4:22 pm من طرف
»
War Chess 3D لعبه شطرنج مجسمه+الكراك
السبت مارس 17, 2012 9:02 am من طرف
»
مفاتيح McAfee Total Protection 2010 لليوم / 25 / 2 / 2010
الإثنين يوليو 04, 2011 8:26 pm من طرف
»
أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه
الأربعاء فبراير 09, 2011 2:48 am من طرف
»
بن حقروص الخليفي
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:14 am من طرف
»
برنامج Orbit Downloader 3.0.0.3 عملاق تسريع التنزيل 2010
الخميس أكتوبر 21, 2010 3:33 am من طرف
»
Internet Download Optimizer 4.11
الخميس أكتوبر 21, 2010 2:52 am من طرف
»
الاصدر الاخير لقاهر ملفات التجسس و التروجنات Trojan Killer 2.0.6.7 + باتش التفعيل
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:52 pm من طرف
»
حرب داخل الكمبيوتر
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:41 pm من طرف
»
اخر نسخة فوتوشوب عربي/انجليزي/فرنسي Adobe Photoshop® Cs4 Extended
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:23 pm من طرف
»
مفأجأتي لكم .. اقدم لكم الفوتوشوب 8 برابط سريع تحميل الفوتوشوب في 6 دقايق ..
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 6:00 pm من طرف
»
قصيدة بن شامت لوالده
الأحد أكتوبر 10, 2010 10:14 pm من طرف
»
احلى نكته
الأحد أكتوبر 03, 2010 4:26 pm من طرف
الكريبية
::
الاقسام الاسلامية
::
شموخ الاسلامي
الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
+2
فتى خليفة
شموخ عز وفخر
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
سيف الدولة
مشرف قسم السياسة والحوار الجاد
رقم العضوية
:
4
عدد المساهمات
:
1414
نقاط
:
7073
10/04/2009
47
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
الخميس يونيو 24, 2010 6:12 am
كـلمـآتـگ وقـطـرآتـ حـروفـگ
قـد تـمـآزجـتـ حـروفـهـآ
وعـزفـتـ لحـنـ مـفـعـمـ بـآلروعـہ وآلجـمـآل
شـگـرآ لگ عـلى هـذآ آلبـوحـ آلرآئعـ
لآحـرمـنـآ شـذآ عـبـيـر گلمـآتـگ ومـدآد قـلمـگـ
لـگ گـل آلوٍرٍد
أعجبني
لم يعجبني
ابوعبدالله الخليفي
مشرف شموخ العام
رقم العضوية
:
71
عدد المساهمات
:
764
نقاط
:
6225
04/07/2009
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
السبت يونيو 19, 2010 2:47 pm
أعجبني
لم يعجبني
المهاجر
المــشــــــرف العــــــام
رقم العضوية
:
7
عدد المساهمات
:
3498
نقاط
:
9227
10/04/2009
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
السبت يونيو 19, 2010 2:08 pm
سبحان الله العظيم
بارك الله فيك اخي شموخ عزوفخر على موضوعك الجميل
ادامك الله لنا بكل الروائع
أعجبني
لم يعجبني
هلالي وافتخر
عدد المساهمات
:
110
نقاط
:
5507
19/08/2009
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
الجمعة يونيو 18, 2010 11:21 pm
سبحان الله احسنت شموخ عزو فخر
أعجبني
لم يعجبني
فتى خليفة
مشرف الاقسام الترفيهية
رقم العضوية
:
8
عدد المساهمات
:
951
نقاط
:
6610
10/04/2009
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
الجمعة يونيو 18, 2010 11:17 pm
يعطيك العافيه اخي شموخ عزوفخر
على الموضوع الجميل
أعجبني
لم يعجبني
شموخ عز وفخر
Admin
رقم العضوية
:
1
عدد المساهمات
:
7024
نقاط
:
12956
09/04/2009
41
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
الجمعة يونيو 18, 2010 4:19 pm
{ اللون الأخضر }
لقد حظي اللون
الأخضر
في القرآن الكريم بالاهتمام أكثر من أي لون آخر، فهو يمثل في البيان الإلهي الخير والجمال والسلام، وهو أفضل الألوان كلها وأشرفها ويتضح ذلك عند البحث عن اللون
الأخضر
في آيات القرآن الكريم فقد أتت كلمة "الأخضر" مرة واحدة فقط ليدلل بها على الشيء الحي، ففي قوله تعالى:
" الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الأخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ "
( يس 80)
فقد نبه تعالى على وحدانيته ودل على كمال قدرته في إحياء الموتى وقدرته على تبديل الحال بما يشاهد من إخراج المحروق اليابس من العود الندي الرطب الحي، ومنه توقدون لتنعموا بالحياة مرة أخرى.
وأتت كلمة
" خُضْرٍ "
منونة بالكسرة في ثلاث مواضع اثنين منها في سورة يوسف أية43 لقوله عز وجل:
" وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ "
(يوسف 43).
وتدل كلمة
" خُضْرٍ "
هنا على لون السنبلات وهو ما يعطي الاستقرار في الحياة حال توافرها، وفي ذلك دلالة على أن اللون الأخضر يعنى الحياة بما فيها من معاني للاستقرار والراحة، وفي وصف السنبلات بالخضر يعنى أن اللون
الأخضر
يحمل أيضاً دلالة الخصوبة .
وقد جاء لفظ
" مدهامتان "
ـ وهو مرادف للون
الأخضر الغامق
ـ للتعبير عن الجنان العلى فقد قال الطبري عن دلالة هذا اللفظ:" مسوادتان من شدة خضرتهما " في وصف للون
الأخضر الغامق
حتى السواد [16]
ومما سبق يتضح أن اللون
الأخضر
يعني الحياة بما فيها من معاني للاستقرار والراحة، ويحمل أيضاً دلالة
الخصوبة
. ذلك فضلاً عما اكتشفه العلماء من أنه عندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية والجسم الصنوبري مما يؤدي إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية، وبالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا ومزاجنا وسلوكياتنا.
وكذلك فللألوان تأثير على مكفوفي البصر تماماً كالمبصرين نتيجة لترددات
الطاقة
التي تتولد داخل أجسامهم، وهذه الفكرة استخدمها الصينيون القدماء في علاج الأمراض وتسمى
" بال فينج شوي "
.
وحديثاً أجروا تجارب لاستخدام
الألوان
في علاج بعض الأمراض، وذلك بجعل المريض يرتدي ثوباً من
لون
معين أو يجلس في غرفة حوائطها وفرشها من نفس هذا اللون، ويقوم بتركيز نظره لفترة محددة عليه في الوقت الذي يحصر فيه ذهنه ويتأمل مكان الألم الذي يعانيه، فكان مما اكتشفوه أن اللون
الأخضر
بالذات يقتل الجراثيم والبكتريا ويسكن الآلام ويقاوم الإنهاك والشعور بالتعب، فيشعر صاحبه بأريحية وسعادة ويشفي من الأمراض الميكروبية، وبذلك عرفوا السر في استخدام الفراعنة للون
الأخضر
في مقابرهم لحفظ المومياوات من التحلل البكتيري[18] .
وصدق الله العظيم في قرآنه الكريم عندما جعل اللون
الأخضر
لون لباس أهل الجنة ولون فرشهم ليلفتنا إليه وإلى وجوبية التشبه بهم في ملابسنا وفرشنا في الدنيا لعلنا نذوق جزءاً من سعادتهم .
ذلك فضلاً عن ما يؤديه لون
الخضرة
من تقوية للنظر والزيادة في حاسة البصر، وسبب ذلك فيما يقوله أهل الطب أن اللون
الأخضر
يجمع الروح الباصر جمعاً رفيقاً مستلذاً غير عنيف، وإن كان اللون الأسود يجمع الباصر أيضاً لكنه يجمعه بعنف واستكراه على ضد ما يجمعه اللون
الأخضر
. [19]
{ اللون الأزرق }
في البحث عن اللون الأزرق أتت كلمة
"زرقاً"
في موضع واحد فقط من القرآن الكريم وأتت بمعنى الحزن والهم، ففي قوله تعالى:
" يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا " ( طه 102 )
قيل معناه
زرق
العيون من شدة ما هم فيه من الأهوال والحزن.[20]
وقد ورد في القرآن في هذه الآية دلالة على أن هذه الأجسام لا تبلغ الموت أو الحياة. فالمعروف أن لون الدم هو
الأحمر
وعندما يتحول إلى
الأزرق
فهي تعني احتباس الأكسجين الشديد وفساده، وهي أصدق تعبير عن الحشر.
وكلمة
" زرقاً "
تدل على شدة الازرقاق، مع ما يكتنفه من كآبة شديدة وحزن عميق وشعور بالإشراف على الموت، وهو على العكس تماماً من اللون
الأزرق الفاتح
والذي يعرف في ألوان الطيف باللون
الأزرق النيلي
، وهو اللون الوحيد الذي يغمر سطح الأرض في البحار والأنهار والمحيطات، ويغلفها وينعكس من الغلاف الجوي على شكل مسطح أزرق عريض لا نهائي يسمى السماء، وهو لون قابل للتأثر سلبي بارد، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان بعكس اللون
الأحمر
المثير للأعصاب والباعث للهيجان، واللون
الأزرق النيلي
في السماء سموٌ وعمق ويرمز إلى المحبة والرومانسية، وفي المياه برودة وارتواء .
{ اللون الأحمر }
في البحث عن اللون الأحمر أتت كلمة
"حمر"
في موضع واحد فقط من القرآن الكريم لتدلل على كنه اللون وصفته، وأن اختلاف الألوان يأتي مصدره من اللون الأحمر والأبيض . فقد ذكر المولى عز وجل في كتابه الكريم:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ "
( فاطر 27 )
فقد وصف العليم في هذه الآية الجبال بأنها ذات طرائق وخطوط بيضاء و
حمر
مختلف ألوانها [21] ـ
والجدد البيضاء والحمراء
هو لفظ دارج عند علماء الجيولوجيا ـ وكذلك يوجد بالجبال صخور شديدة السواد، أما بقية الألوان وما أكثرها وما أشد اختلافها وتعددها فيذكرها إيجازاً وتركيزاً في قوله تعالى (مختلف ألوانها)، ولم يذكر الله جل جلاله أي لون آخر غير
" الأحمر"
برغم وجود ألوان عديدة للجبال وكأن المقصود هنا بمختلف ألوانها هو
الأخضر
و
الأصفر
و
الأزرق
وغيرها من الألوان، والقرآن الكريم يذكر عبارة " مختلف ألوانها " بعد قوله تعالي
" حمر"
وكأن في هذا إشارة إلى أن
اللون الأحمر
هو
أصل الألوان،
والذي أتى ذكره بعد
" بيض "
وهو
مصدر الألوان
.
وقد بينت هذه الآية الكريمة ملمحاً موجزاً وافياً بدقة لأصل تغير الألوان في الطبيعة، فقد أظهرت أن أصل الألوان الطبيعية في منشأها تكون
بيضاء
ومن ثم تتدرج إلى ضروب من
الحمرة
إلى السواد . وواقع الأمر إذا أردنا أن نبرهن على الإعجاز الدقيق في هذه الآية لنا أن نتلمس البراهين في مخلوقات
الله ( عز وجل )
في مكنون كتابه المفتوح فيما خلق.
وكما ثبت من المشاهدات الحقلية والدراسات المعملية للألوان الطبيعية وكيفية تكوينها الناشئ عن امتزاجها وتداخلها مع الصبغات
الحمراء
الأولية، بمعنى آخر أن الصبغات اللونية جميعها يدخل في تركيبها الأساسي الصبغات
الحمراء
الراجع إلى تحلل عنصر الحديد في الطبيعة.
وقد توصل المصريون والصينيون القدماء إلى أن
اللون
هو عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين يختلف في تردده وتذبذبه من لون إلى آخر وتقوم المستقبلات الضوئية في الشبكية باستقبالها وترجمتها إلى
ألوان
وتحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي
الأخضر
و
الأحمر
و
الأزرق
وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الثلاثة [24]
وبالمثل فإن ألوان الطيف المرئي نفسها هي تداخلات بناءة للموجات الكهرومغناطيسية بين موجات
اللون الأحمر
والموجات
التحت حمراء
لتعطي ألواناً مختلفة وبذلك تزداد الطاقة
photon energy
المنبعثة من الطيف الأحمر، كما أنه يحدث تداخل غير بناء لتلك الموجات أيضاً ليعطي المناطق بين الألوان وهي درجات للون الواحد من حيث الشدة، وإن دل ذلك فهو يدل على أن مستوى
طاقة الضوء الأحمر
هي الوحدة أو البنية الأساسية لكل ألوان الطيف واحدة تلو الأخرى.
المراجع:ـ
ـ أحمد عبد الرحيم السايح – مجلة المنهل ص 35، يناير 2005 م .
ـ الزمخشري أبو القاسم جار الله محمود بن عمر- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر، القاهرة، 3/307
_ موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة
و تقبلوا مني
أصدق الدعآء
منقول
أعجبني
لم يعجبني
شموخ عز وفخر
Admin
رقم العضوية
:
1
عدد المساهمات
:
7024
نقاط
:
12956
09/04/2009
41
موضوع: رد: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
الجمعة يونيو 18, 2010 4:18 pm
{ الأسود }
ذكر لفظ الأسود ومشتقاته سبع مرات في ست آيات، منها مرتان جاءت لتعبر عن كنه اللون الأسود وقد وردت كما يلي:
" .. وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ......" ( البقرة 187 )
كما جاء ذكر مشتقات لفظ الأسود خمس مرات لتعبر عن وصف المكذبون من الكفار والمنافقين بأن وُجُوهُهُم مُّسْودَةٌ، وهذا تعبيراً معنوياً دلالته أن لفظ الأسود جاء ليعبرعن الحزن الشديد. وعن مدى قتامته وعلى أنه عكس الأبيض. وجاء لفظ غرابيب مع لفظ سود ليوضح شدة درجة السواد.
ومما سبق يتضح أن البياض هو قمة الصفاء والنقاء والوضوح، والسواد هو قمة القتامة والإعتام، وهما يتتابعان في آية واحدة للتعبير عن التباين الشديد بين لونين متناقضين أقصى التناقض لإبراز المعنى. ويستعمل الأبيض في الطهر والقبول عند الله، إن المؤمنين سينالون الرحمة وهم فيها خالدون.
{ الأبيض }
أتى لفظ
" الأَبْيَضُ "
في موضع واحد من
القرآن
الكريم في سورة البقرة في قوله تعالى:
"....وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ...... " ( البقرة 187 )
وتفسير
رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن كلمة الأبيض هنا أي بياض النهار والخيط عبارة عن اللون.[5]
أما لفظ
" بَيْضَاء "
فقد ورد في ستة مواضع، اثنتين منها قال الله تعالى:
" بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ "
، وذلك في سورة الأعراف، وفي سورة الشعراء.
وثلاث منها قال الله تعالى فيها
" بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ "
وذلك في سور النمل، طه، القصص.
{ اللون الأصفر }
جاء ذكر لفظ
" صَفْرَاء "
مرة واحدة كما جاء ذكر مشتقات اللفظ في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم معبرة جميعها عن اللون
الأصفر
ودرجاته، فقد ذكر لفظ
" صَفْرَاء "
مرة واحدة في سورة البقرة، وذلك في وصفه للبقرة بقوله سبحانه وتعالى:
" قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ بأنها " ( البقرة 69 )
وقد يتبادر إلى الذهن أن
الفاقع
هو صفة للون الذي يثير العين كما هو دارج بالنسبة للفظ
فاقع
وهو الأمر الذي أثار في الباحث التساؤل حول ما آل إليه علماء علم النفس بأن اللون
الأصفر
المخلوط بالأبيض يعتبر مريحاً للنظر ومهدئاً للأعصاب ويكسب النفس السرور، ولذلك يستخدم في طلاء غرف المرضى النفسيين.
أما اللون
الأصفر
الساطع أو بالمفهوم الدارج
" الأصفر الفاقع "
فهو مثير للعين وغير مريح، وهنا يأتي اللبس بين ما نفهمه من القرآن الكريم وبين ما هو مثبت علمياً، وكانت هذه هي نقطة البدء في هذا البحث، وعند البحث في المراجع العربية وعديد من تفاسير القرآن الكريم فقد أجمع جمهور المفسرين في قوله عز وجل:
" صَفْرَاء "
أي أنها صفراء اللون من الصفرة المعروفة و
"فَاقِعٌ لَّوْنُهَا "
أي صافية اللون من شدتها. وقد ذكر القرطبي عن ابن عباس
" فَاقِعٌ لَّوْنُهَا "
أي شديدة الصفرة تكاد من صفرتها تبيض لتسر الناظرين دلالة على جمالها وتألقها وحيويتها وذلك في عبارة موجزة بليغة .
وقال علي بن اأبي طالب رضي الله عنه:من لبس نعلي
أصفر
قل همه، لأن الله تعالى يقول:
" بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ "
ومما سبق يتضح أيضاً أن اللون الأصفر يرتبط بالجدب وقرب الهلاك والمرض فهو يأتي معبراً عن كونه نذيراً لفقدان الحياة والحيوية والعدم والحطام. وعلى العكس عندما يكون شديد النصوع مشوب باللون الأبيض
(فاقع)
فإنه يعطي السرور والراحة للنفس.
أعجبني
لم يعجبني
شموخ عز وفخر
Admin
رقم العضوية
:
1
عدد المساهمات
:
7024
نقاط
:
12956
09/04/2009
41
موضوع: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
الجمعة يونيو 18, 2010 4:17 pm
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللون
هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج على شبكية العين .سواء كان ناتجاً عن المادة الصبغية الملونة أو عن شعاع الضوء الملون.فهو إحساس إذاً وليس له وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية.والعين على درجة كبيرة من الحساسية خاصة للون
الأخضر
، وتنعدم هذه الحساسية عند نهايتي
الأحمر
والبنفسجي
، فالعين قادرة على إدراك أقل اختلاف في
اللون
ويمكنها أن تميز من 200 إلى 250
لون
.
وإذا كنا نرى لكل شيء
لوناً
خاصاً فالعلم يقول إن هذه الأشياء لا
لون
لها، ولكنها تمتص بعض إشعاعات الطيف وتعكس البعض الآخر، فيكتسب هذا الشيء
لون
الإشعاع الذي يعكسه وكما يبدو على سطوح الأشياء، ونحن نقصد هنا كنه اللون
"Hue"
وهو الصفة التي تفرق بين لون وآخر " وتشير أسماء
الألوان
إلى ذلك الكنه، فنقول هذا لون
أصفر
، أو ذاك لون
أحمر
أو
أزرق
.... الخ
ولكن المصورين والمشتغلين بالصباغة وعمال المطابع يقصدون
باللون
تلك المواد التي يستعملونها في التلوين، أما علماء الطبيعية فيقصدون بكلمة
لون
هو ما يظهر نتيجة تحليل الضوء
( الطيف الشمسي )
أو طول موجة الضوء .
وفي الحقيقة إن كلاً من المادة الملونة
" المادة الصباغية"
والشعاع الملون
" الضوء الملون"
موجودان وكلاهما وجهان لعملة واحدة، فلا شعاع ينعكس بطول موجي معين إلا من سطح ذي
لون
معين، وكذلك فلا يدرك
لون
سطح ما إلا وقد صدر منه شعاع يترجم لونه .
{ اللون
في القرآن
الكريم }
ورد لفظ
ألوان
ومشتقاته في
سبع آيات
فقط من
القرآن
الكريم، فقد ذكر لفظ
ألوان
وهو جمع كلمة
(لون)
في
القرآن
الكريم في مواضع
سبعة
أيضاً ولكن في ست آيات، كإشارة من المولى عز وجل إلى الأطياف اللونية السبعة المعروفة التي يتكون منها الضوء الأبيض، كما جاء ذكر لفظ
لون
مفردة مرتين في آية واحدة من آيات
القرآن
الكريم. ولقد وردت تلك الألفاظ في المواضع التالية:
أولاً لفظ لون:
(قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)
( البقرة 69)
ثانياً لفظ ألوان:
(وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ)
(النحل 13 )
(ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
( النحل 69 )
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأوْلِي الأَلْبَابِ)
( الزمر 21 )
و ا
لألوان
هنا قد تأتي للتعبير عن النوع
" الأصناف "
و
" الأجناس "
أو
الهيئات "
اللون" قال الطبري في تفسيره للفظ
ألوان
: يعني أنواعاً وأصنافاً مختلفة من بين حنطة وشعير وسمسم وأرز ونحو ذلك من الأنواع المختلفة .[2]
أو قد تأتي لتدلل على اختلاف الطعم كما في سورة النحل الآية 69
" يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ"
وقال الزمخشري: ألوانها: أجناسها من الرمان والتفاح والتين والعنب وغيرها مما لا يحصر، أو هيئاتها من الحمرة والصفرة والخضرة ونحوها.[3]
{ هل " الأبيض والأسود " لون ؟! }
ويرى الباحث أن نظرية اللون تتجلى في قوله تعالى:
(وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَ
حُمْرٌ
مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
( فاطر 27 )
فكما هو معلوم أن قيمة
اللون
هي الإسم الذي نطلقه على الإنارة والإعتام لتدرج التألق اللوني، كما تعني كلمة " القيمة " في الواقع كمية الضوء التي يمكن لأي سطح أن يعكسها .. وكذلك فإن
الأبيض
يكون النهاية العليا لهذا المدى . أما
الأسود
فيكون في أسفل المدى.وتقع جميع التألقات الأخرى اللونية وغير اللونية فيما بينهما . ويطلق
اللونين
" على الفرق بين الزرقة والحمرة والصفرة ... وهكذا ..[4]
ويذكر
" روبرت جيلام سكوت "
في كتابه
( أسس التصميم )
أن كل شيء له لونين يكون لونياً، في حين أن الصبغات المحايدة، بما في ذلك الأسود والأبيض،
ليست لونية
.
ويرى الباحث هنا أن الله عز وجل قد ذكر لفظ
" بيض "
وهي الدالة على شدة البياض، كما ذكر لفظ "سود" والتي تدل على شدة السواد دون اقترانهما بلفظ لون أو ألوان على عكس كلمة
" حمر"
والتي أتت في صيغة الجمع وقد اقترنت بلفظ ألوانها، بل زد على ذلك فقد أتت مقترنة بمختلف ألوانها، كما أن اختلاف
الألوان
أتى بين "بيض" ـ النهاية العليا للمدى ـ و"سود" ـ أسفل المدى ـ كما ورد سابقاً .
مما يؤكد أن هذه الآية يتجلى فيها بوضوح نظرية اللون، وتؤكد على أن الأبيض والأسود ليسا من الألوان.
أعجبني
لم يعجبني
الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكريبية
::
الاقسام الاسلامية
::
شموخ الاسلامي
الكريبية
::
الاقسام الاسلامية
::
شموخ الاسلامي
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الاقسام الاسلامية
| |--شموخ الاسلامي
| |--شموخ الصوتيات والمرئيات الاسلامية
| |--الخيمة الرمضانية
|
|--الاقسام العامة
| |--شموخ شبوة العام
| |--شموخ الترحيب والتهاني
| |--شموخ السياسية والحوار الجاد
| |--شموخ الاخبار المثيرة والحوادث الغريبة
| |--شموخ المواضيع المميزة
|
|--الاقسام العلمية
| |--شموخ اللغات
| |--شموخ الدراسات والبحوث
| |--شموخ قسم الكيمياء-احياء
|
|--الاقسام الادبية
| |--شموخ بن شامت للشعر
| | |--المكتبة الصوتية
| |
| |--شموخ الادب والتراث
| |--شموخ الشعر
| |--شموخ القصص والروايات
| |--شموخ الادب العالمي
|
|--الاقسام الاجتماعية
| |--شموخ الطب والصحة
| |--شموخ حواء
| |--شموخ الاسرة والطفل
|
|--الاقسام الترفيهية
| |--شموخ السياحة والسفر
| |--شموخ النكت والفرفشة
| |--شموخ صور×صور
|
|--الاقسام التقنية
| |--شموخ الاتصالات والجوالات
| |--شموخ البرامج والكمبيوتر
| |--شموخ الصيانة وانظمة الهاردوير
| |--شموخ الماسنجر
| |--شموخ الفوتوشوب
| |--شموخ الالعاب
|
|--الاقسام الرياضية
| |--شموخ الرياضة العالمية والعربية
| |--شموخ السيارات والدراجات
|
|--الاقسام الخاصة بالاعضاء
|--شموخ الاقتراحات والطلبات
|--شموخ الشكاوي والاستفسارات